السياسية:

يعقد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، يوم غدا الاثنين، قمة عالمية افتراضية مع الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211 ، وذلك لبحث الاقتراح الجدلي المقدم من (فيفا) والمتعلق بإقامة كأس العالم مرة كل سنتين بدلاً من النظام الحالي القائم على مرة كل أربع سنوات.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية، اليوم، عن رئيس “فيفا” السويسري جاني إنفانتينو، قوله إن الهدف من القمة  هو التوصل الى إجماع.

واقترح مدرب أرسنال الإنكليزي السابق الذي يشغل منصب مدير تطوير كرة القدم العالمية في “فيفا”، أرسين فينجر، إقامة بطولة دولية كبرى كل عام، بالتناوب بين كأس العالم والبطولات القارية مثل كأس أوروبا وكوبا أميركا.

وقال فينجر في حديث مع صحيفة “ليكيب” الفرنسية في سبتمبر الماضي “لن يكون هناك مباريات أكثر من قبل. الفكرة متعلقة بتحسين وتطوير مستوى كرة القدم والبطولات، لا بالمال”.

وستشكل الفكرة تغييرًا جذريًا على الحدث العالمي، نظرًا لأن مونديال الرجال يقام كل أربع سنوات منذ النسخة الاولى في عام 1930، تمامًا مثل السيدات منذ 1991.

ولكن هذا التغيير المقترح لا يحظى على موافقة الكثيرين.إذ قاد الاتحادان الاوروبي (ويفا) وأميركا الجنوبية (كونميبول) المعارضة.

في المقابل، دعم الاتحاد الإفريقي الذي يضم 54 عضوًا، هذا الاقتراح بعد أن أعلن الشهر الماضي دعمه “قرار كونغرس الفيفا بإجراء دراسة جدوى”.

لم يتم تحديد جدول زمني لتنفيذ اقتراح فيفا، لكن هناك إجماعًا واسعًا على أن جدول المباريات الدولية الذي يستمر على هذا النحو حتى العام 2024، بحاجة إلى الإصلاح.