السياسية:

دُشنت بصنعاء اليوم فعاليات الأسبوع العلمي للاحتفال باليوم العالمي للصيادلة ومعرض المنتج الدوائي، تنظمه على مدى أسبوع جامعة الحكمة بالتعاون مع نقابة ملاك صيدليات المجتمع.

واطلع ممثل وزارة التربية والتعليم والبحث العلمي الدكتور صادق الشراجي، ومعه رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر على محتويات وطبيعة المعرض الذي يعرض 40 منتجاً دوائياً صيدلياً ومستحضرات تجميل من النباتات الطبية النادرة التي يزخر بها اليمن والتعرف على مراحل استخلاص وإنتاج وصناعة الدواء.

واستمعا من نائب رئيس الجامعة الدكتور ماجد القطوي، ورئيس قسم الصيدلة بالجامعة الدكتور محمد الخولاني إلى إيضاح حول نوعية المنتجات الصيدلانية لطلاب قسم علوم الصيدلة ومصادرها وقياس مدى الفاعلية لتلك الأدوية والمستحضرات.

وأشاد الدكتور الشراجي بمحتويات المعرض الصيدلاني الذي يقام بمناسبة يوم الصيادلة العالمي بالتزامن مع ذكرى المولد النبوي وأعياد الثورة اليمنية 21 و26 سبتمبر وفي إطار الأنشطة البحثية والعلمية التي تنتهجها الجامعة والتوعية بأهمية دعم وتشجيع الصناعات الدوائية الوطنية.

وعبر عن الفخر والاعتزاز بهذه المنتجات وإبداعات الطلاب .. مؤكداً أهمية الدور المعول على البحث العلمي في تشجيع الصيادلة على تطوير منتجات الأدوية المحلية وفق المعايير والمواصفات العالمية لتغطية احتياجات السوق من اصناف الدواء المختلفة.

بدوره أكد رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور مسفر أن الأمن الدوائي جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني .. مشيراً إلى حرص الجامعة على الاحتفال باليوم العالمي للصيادلة سنوياً لما تمثله مهنة الصيدلي من أهمية في خدمة المرضى.

بدوره أكد رئيس قسم الصيدلة - رئيس اللجنة المنظمة للأسبوع العلمي بالجامعة الدكتور الخولاني أن الجامعة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة سنوياً لتوضيح الدور المنشود لمهنة الصيدلي في خدمة المرضى من كل النواحي الصحية.

وأفاد بأن الجامعة تُحيي يوم الصيادلة العالمي العام الجاري تحت شعار "الصيدلي يلبي احتياجات الصحة العالمية" وذلك بإقامة أسبوع علمي يتخلله ندوات علمية بمشاركة نخبة من الأكاديميين وعلماء الصيدلة ومعارض دوائية صيدلانية من إنتاج طلبة القسم بالجامعة وإقامة فعاليات مماثلة في المركز الرئيسي بذمار وفرعه بتعز.

فيما أشار ممثل نقابة ملاك صيدليات المجتمع الدكتور مطهر الفيل، وعن الطلبة الصيادلة الطالب عبدالرحمن اسكندر، إلى أهمية الاحتفاء باليوم العالمي للصيادلة للتذكير بالجنود المجهولين في مجال الرعاية الصحية ودورهم في زرع الأمل والابتسامة في وجوه المرضى.

وفي ختام الفعالية التي حضرها كوكبة من خبراء الصيدلة والأكاديميين من مختلف الجامعات اليمنية وطلاب وطالبات قسم الصيدلة جرى تكريم أعضاء هيئة التدريس، والطلبة المشاركين في المعرض 1446هـ بشهادات تقدير.
سبأ