السياسية:

حققت القوات المسلحة اليمنية واحداً من أهم الإنجازات العسكرية، التي تتميز ببعد استراتيجية في المواجهة مع الكيان المؤقت، حينما أثبتت بالنار، أنها استطاعت إنتاج صاروخ فرط صوتي، عجزت عن إنتاجه الكثير من الدول الغربية، ذات الإمكانيات المادية الضخمة، بالرغم من الحصار المطبق والمفروض على اليمن منذ حوالي العقد تقريباً.

وربما هذا ما دفع برئيس وزراء الاحتلال "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو الى القول بعد العملية، التي أدخلت 2.3 مليون مستوطن الى الملاجئ، بأن "إسرائيل ستفرض ثمنًا باهظًا على اليمن بقيادة أنصار الله.

فصاروخ فلسطين 2، تمكن من تجاوز عشرات المنظومات الاعتراضية "الإسرائيلية" والأمريكية والغربية وحتى العربية، واستطاع تحقيق إنجاز ناجح على عدة مستويات.

فما هي أبرز خصائص ومميزات الصاروخ الفرط صوتي "فلسطين 2"؟

ـ صاروخ فرط صوتي "hypersonic" بصناعة يمنية.

ورداً على المزاعم الإعلامية الغربية والعربية، التي تحاول دائماً التعرض للإنجازات العسكرية اليمنية، أكّد رئيس الجمهورية الإسلامية مسعود بزشكيان بأن بلاده لم تزود اليمن بالصواريخ الفرط الصوتية، مؤكدا قدرة حركة أنصار الله على إنتاجها.

ـ المدى: 2150 كم (أي بإمكانه إصابة أي هدف ـإسرائيلي" داخل فلسطين المحتلة أو في المياه الإقليمية).

ـ يعمل بالوقود الصلب على مرحلتين.

ـ يتميز بتقنية التخفي.

ـالسرعة تصل إلى 16 ماخ (16 ضعف لسرعة الصوت).

ـ يمتلك قدرة عالية على المناورة وإجراء ما يعرف بعملية الانزلاق الباليستي، وتجاوز أحدث وأقوى منظومات الدفاعات الجوية في العالم.

وقد اعترف الجيش "الإسرائيلي" بعد سقوط الصاروخ (في 15/09/2024) من أن الصاروخ قطع مسافة تصل إلى نحو 2000 كيلومتر، واستغرق تحليقه حوالي 15 دقيقة (بينما أعلنت القوات المسلحة اليمنية في بيان العملية بأن الصاروخ قطع مسافةً تُقدّر بـ 2040 كم، في غضون 11 دقيقة ونصف دقيقة، وأصاب هدفا عسكريا في منطقة يافا – تل أبيب) مخترقا الأجواء من الحدود الشرقية لفلسطين المحتلة، ومؤكداً بأن القوات الجوية تحقق في سبب تأخر رصد الصاروخ واعتراضه.

فالصاروخ استطاع اختراق 7 طبقات دفاع جوي واعتراض صاروخي: القبة الحديدية، ومقلاع داوود، ومنظومة باتريوت، ومنظومة آرو، والطائرات الاعتراضية التابعة لسلاح الجو "الإسرائيلي"، ومنظومات الدفاع الجوي في السفن الحربية المتواجدة في البحرين الأحمر والأبيض المتوسط. بالإضافة الى منظومات الدفاع الجوي الموجودة لدى السفن الحربية الأمريكية والفرنسية التي كانت متواجدة في البحر الأحمر وهي: USS Michael Murphy (DDG-112)، وUSS Frank E. Petersen Jr. (DDG-121)، وFS Chevalier Paul (D-621).

ـ بخطوة رمزية تم طلاء الرأس الحربي للصاروخ بشكل كوفية فلسطينية، كما تم رسم خريطة فلسطين التاريخية عليه.

ـ بحسب العديد من الخبراء فإن الدفاع المضاد للصواريخ هو في المدى الزمني البعيد الأمد لعبة خاسرة، خاصةً من الناحية الاقتصادية، سواء لناحية تكلفة كل صاروخ دفاعي يتم إطلاقه، إلى جانب كل الأنظمة التي تتحكم فيه وتوجهه، وهو كلفة أعلى بنحو عشرة أضعاف من تكلفة الصاروخ القادم. لذلك. لذلك فإن إسرائيل وحلفائها سيعانون جداً، خاصةً إذا ما تمت الهجمات بشكل مركب.

فماذا عن مميزات صاروخ فلسطين 1 الباليستي؟

ـ تم الكشف عنهُ لأول مرة خلال أول عملية له على هدف عسكري "إسرائيلي" في مدينة "أم الرشراش – إيلات" في فلسطين المحتلة بتاريخ 03 حزيران / يونيو 2024.

وفقاً لبيان الإعلام الحربي اليمني فإنه:

1)بعيد المدى.

2)يعمل بالوقود الصلب.

3)صنع في اليمن.

ـ بخطوة رمزية تم طلاء الرأس الحربي للصاروخ بشكل كوفية فلسطينية (كما في صاروخ فلسطين 2)، كما تم رسم خريطة فلسطين التاريخية على الرأس الحربي أيضاً.

* المادة نقلت حرفيا من موقع الخنادق الاخباري