السياسية -وكالات:
أعلنت الحكومة الايطالية اليوم الأربعاء، تمديد فترة تدابير الطوارئ الاحترازية ضد فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) عشرة ايام اضافية حتى ال13 من ابريل الجاري في ظل استمرار خطر التفشي.
وقال وزير الصحة روبيرتو سبيرانتسا في احاطة امام مجلس الشيوخ ان الحكومة “قررت تمديد جميع التدابير التي تحد من انشطة وتنقل الإفراد السارية الآن حتى ال13 من ابريل الجاري”.
واضاف سبيرانتسا الذي عرض التعزيزات الطبية الاخيرة في مواجهة الوباء “مازلنا في خضم تجربة بالغة القسوة والمأساوية” محذرا من “التفاؤل السهل الذي يمكن ان يهدر التضحيات المبذولة” اذ “لا يجب علينا الخلط بين المؤشرات الايجابية الاولية وبين اشارة توقف انذار الخطر”.
واكد ان “المعركة مازالت طويلة للغاية ومن شأن الخطأ في التوقيت او التبكير بإجراءات تخفيفية ان يبدد كل شيء” مشددا في الوقت ذاته على اهمية وجود مناخ سياسي ايجابي وموحد كشرط اساسي للحفاظ على وحدة البلاد في هذه اللحظة الصعبة من تاريخنا”.
واصدرت الحكومة مرسوما في 10 مارس الماضي بفرض تدابير مشددة حتى ال3 من ابريل لضمان (التباعد الاجتماعي) تشمل الحظر الصحي العام بمنع كافة اشكال التنقل والسفر وتعليق الدراسة وإلغاء جميع الانشطة الاقتصادية والانتاجية الاجتماعية وجميع إشكاله.
وفي سياق متصل اعلنت السلطات الصحية الالمانية اليوم الأربعاء، تسجيل اربعة الاف اصابة جديدة بفيروس (كورونا المستجد ـ كوفيد 19) ليرتفع اجمالي الحالات الى 67366 اصابة في ما بلغت فيه اعداد الوفيات 732 حالة.
وقال المعهد الألماني الحكومي (روبرت كوخ) المسؤول عن رصد حالات الاصابة بالمرض ان الاصابات سجلت في يوم واحد مشيرا الى تصدر الولايات الغربية والجنوبية المناطق التي يستشري فيها الوباء.
وطالب المعهد المواطنين في هذه الولايات بالالتزام بتعليمات الإغلاق التي اتخذتها حكومات الولايات من اجل محاصرة المرض.
ويتبع معهد (روبرت كوخ) وزارة الصحة الألمانية ويختص في متابعة انتشار فيروس (كورونا) وأوبئة اخرى.