السياسية:
طالبت أحزاب سياسية يمنية الشعوب العربية والاسلامية بضرورة مساندة ثورة الشعب السوداني لتحقيق مطالبة المشروعة والتوقف عن سياسية القمع والتنكيل في التعامل مع الاحتجاجات السلمية من قبل نظام البشير.
وأشاد حزب السلم والتنمية في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بانتفاضة الشعب السوداني وحراكه الثوري في مواجهة ظلم نظام البشير الذي سلب الحقوق وزاد من معاناة الشعب جراء تدهور الأوضاع المعيشية.
ودعا البيان النظام السوداني للاستجابة لمطالب الشعب والتوقف عن سياسة القمع والتنكيل في التعامل مع احتجاجاته .. مطالبا الأحرار في الشعوب العربية والإسلامية إلى مناصرة الشعب السوداني في ثورته.
وفي السياق ذاته دعا تكتل الأحزاب السياسية المناهضة للعدوان، الشعب السوداني الذي خرج في مسيرات سلمية مطالبة بإسقاط نظام البشير، إلى الاستمرار في ثورته.
وأهاب التكتل في بيان تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) بالشعب السوداني الاستمرار في سلمية ثورته حتى إسقاط حكم الطغاة الذي زج بأبناء السودان في حرب عبثية والتطبيع مع الكيان الصهيوني، مقابل تنزيل اسم حاكمهم من اللائحة السوداء وبقاءه على رأس السلطة.
وأكد تكتل الأحزاب المناهضة للعدوان أن الشعب السوداني حريٌ بأحراره أن يثوروا في وجه النظام الذي فشل بإدارته فشلاً ذريعاً وأهدر كرامة شعبه وجيشه وجعلهم مرتزقة، استلم ثمن موتهم في عدوان على بلد مسلم تربطه بهم علاقة دم ودين.
من جهته بارك حزب الشعب الديمقراطي حشد الانتفاضة الشعبية العارمة التي خرجت فيها الجماهير السودانية في مسيرات ومظاهرات سلمية منددة بالقهر والاستغلال والمطالبة بإسقاط نظام البشير.
وأشار حزب الشعب في بيان تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه، أن هذه الانتفاضة إحدى ملاحم الكرامة التي يرسمها الشعب السوداني الذي خرج في مسيرات وتظاهرات سلمية واجهها النظام بإطلاق الرصاص الحي فقتل العشرات من الأبرياء، كما اعتقل المئات من المتظاهرين والقيادات السياسية وعرضهم للتعذيب والتنكيل.
ودعا البيان القوى اليمنية والعربية إلى دعم الشعب السوداني والمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين وحمايتهم من بطش النظام الدموي، والدعم والتعبير عن تضامنها المطلق مع الشعب السوداني الشقيق حتى تحقيق كل مطالبه المشروعة.