السياسية :

أكد وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور أن إنتاج شتلات وفسائل ذات مواصفات عالمية خالية من الأمراض من أبرز العوامل المساهمة في إنتاج محاصيل ذات قيمة غذائية عالية لتلبية وتوفير متطلبات الأمن الغذائي.

وأشار الوزير الثور خلال زيارته السبت لمختبر الزراعة بالأنسجة التابع للمؤسسة العامة للخدمات الزراعية إلى أهمية دور المختبر في رفد القطاع الزراعي بشتلات وأشجار المحاصيل المختلفة.

واستمع من الفنيين القائمين على المختبر إلى شرح عن تدخلات المختبر في استخدامه للزراعة بالأنسجة النباتية لإنتاج شتلات أشجار النخيل والفراولة والموز والأناناس تحت بيئة معقمة ومتحكم بها والتقنيات التي يستخدمها المختبر لإنتاج كميات من النباتات المستهدف زراعتها وفي فترة قصيرة مقارنة مع إنتاج الطرق الزراعية الاعتيادية.

واطلع وزير الزراعة على التقنيات الحديثة التي يمتلكها المختبر والأنشطة التي يمارسها في مجال تخزين الجينات النباتية لإنتاج الشتلات وفسائل النخيل بغرض توفيرها للسوق التجارية والمشاتل الزراعية والمزارعين في مختلف المحافظات.

كما اطلع على الطرق العلمية بالمختبر في زراعة الخلية أو النسيج النباتي في شروط معقمة وفي وسط مضبوط التغذية وفي ظروف بيئية اصطناعية مثالية من حيث الحرارة والرطوبة والضوء.

وأشاد الوزير الثور بجهود الكوادر والخبرات الفنية العاملة في المختبر ومستوى التفاني في أداء المهام والأعمال الفنية والتقنية.

وحث على مزيد من الجهود في هذا الجانب .. مؤكدا الحرص على معالجة الإشكاليات التي تواجه نشاط المختبر والعمل على تطويره وتعزيز دوره في خدمة جوانب التنمية الزراعية.

سبأ