السياسية – وكالات :

يغيب مئات الآلاف من الموظفين الحكوميين في الولايات المتحدة عن أعمالهم السبت ، فيما يحاول مجلس الشيوخ التوصل إلى اتفاق من شأنه إنهاء الإغلاق الحكومي.

وبدأ الإغلاق فى منتصف ليل الجمعة، عندما فشل المشرعون فى الاتفاق على الموازنة وتمديد التمويل الفيدرالىويعني الإغلاق وقف جميع الخدمات الحكومية التي يتم تمويلهامن جانب البرلمان الأمريكي (الكونغرس) .

وأرجأ مجلس النواب الأمريكي إلى منتصف يوم السبت التصويت على مشروع قانون إنفاق قصير الأجل للحيلولة دون إغلاق عشرات الإدارات الفدرالية، ما يعني أنّ إغلاق هذه الإدارات بات أمراً لا مفرّ منه اعتباراً من منتصف ليل الجمعة  بسبب الخلاف بين البيت الأبيض والكونغرس حول الجدار الحدودي.

وللحيلولة دون هذا “الإغلاق” كان يفترض بمجلسي النواب والشيوخ أن يتوصّلا مع البيت الأبيض إلى اتّفاق قبل منتصف الليل لرفع سقف الموازنة الفدرالية. ولكنّ المفاوضات التي استمرت حتى اللحظات الأخيرة باءت بالفشل بسبب رفض المشرّعين الديموقراطيين الموافقة على مشروع الرئيس دونالد ترامب بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وبالتالي فإنّ عشرات الإدارات الفدرالية لن تتمكن من فتح أبوابها اليوم السبت كما أنّ موظفيها وهم بمئات الآلاف سيضطرون لأخذ إجازة غير مدفوعة الأجر.

ويتأثر سير العمل داخل مؤسسات الدولة، كما يتأثر الاقتصاد سلبا بذلك، وتكون الدولة غير ملزمة بدفع رواتب للموظفين الفيدراليين عن مدة الإغلاق.