السياسية- وكالات:
اعلن مجلس الحكم الاتحادي السويسري، اليوم الأربعاء، إعادة فتح الحدود مع كل مع المانيا والنمسا وفرنسا اعتبارا من منصف شهر يونيو المقبل حال ما سمح الوضع الوبائي لانتشار فيروس (كورونا المستجد – كوفيد19) بذلك.
وقال المجلس في بيان من مقره بالعاصمة برن ان هذا القرار جاء بناء على تشاورات وزيرة العدل والشرطة السويسرية كارين كيلرسوتر مع وزراء داخلية الدول الثلاث المجاورة لاسيما وان هذه الدول تمر حاليا بمرحلة انتقالية وفي وضع وبائي متشابه.
ولفت البيان الى ان تخفيف القيود المفروضة على منح تأشيرات الدخول والإقامة ستبقى رهن النقاش مع كل من وزارة الشؤون الصحية ووزارة الخارجية لتقييم الأوضاع لاسيما في البلدان المصنفة كأنها ذات مخاطر عالية.
وفي الوقت ذاته شدد البيان على ان أي تحرك لتخفيف تدابير الإغلاق العام وفتح الحدود يعتمد على تحسين الوضع الوبائي وتراجع معدلات الإصابات والوفيات مشيرا الى ان هذا بدوره يعتمد على استمرار السكان في الامتثال التام لقواعد النظافة المسافة الاجتماعية.
وكانت المجلس الاتحادي قد اعلن في ال29 من أبريل أنه سيخفف تدريجيا قيود دخول البلاد المتعلقة بمواجهة الجائحة بما يتماشى مع تخفيف التدابير الاقتصادية ثم بدأ تنفيذ التخفيف الأول من التدابير في ال11 من مايو الجاري.