السياسية- وكالات:
يعتزم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون غداً الاحد الاعلان فرض حجر إلزامي لمدة 14 يوماً على معظم القادمين على متن رحلات دولية إلى بريطانيا “جواً أو بحراً أو براً” وذلك ابتداءً من يوم غدٍ الاحد في اطار مواجهة فيروس (كورونا).
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية من المقرر أن يعلن جونسون الأحد فرض الحجر الإلزامي لمدة 14 يوماً على معظم القادمين على متن رحلات دولية إلى بريطانيا، مع إعلانه خطته لرفع تدريجي لقرار فرض البقاء في المنازل في 23 آذار/مارس.
واضافت ان جونسون أشار بالفعل إلى أنه سيواصل تطبيق سياسة “أقصى قدر من الحذر” مع الانخفاض البطيء لمعدل الوفيات في بريطانيا أكثر البلدان تضرراً في أوروبا مع أكثر من 31 ألف حالة وفاة مؤكدة بفيروس (كورونا).
وكتبت صحيفة (تايمز) أنه وباستثناء الرحلات القادمة من إيرلندا، على كل الركاب القادمين إلى بريطانيا جوا أو بحرا أو برا أن يبقوا في الحجر لأسبوعين.
وذكرت الصحيفة أنه سيتم إجراء تدقيق منتظم في العنوان الذي يقدمه المسافرون مع عقوبات محتملة وغرامة ألف جنيه (1100 يورو،1200 دولار) والطرد.
من جهتها، قالت هيئة صناعة الطيران (إيرلاينز يو كاي) إن هذا الإجراء سيصبح سارياً اعتباراً من نهاية مايو/أيار.
ودعا قطاع الطيران، المتأزم بالفعل بعد توقف الطائرات في جميع أنحاء العالم إثر تفشي الفيروس القاتل، إلى توضيح الخطط الحكومية في شكل عاجل.
وحذرت رابطة شركات الطيران المسجلة في بريطانيا في وقت سابق من أن الحجر الصحي “سيقتل السفر الدولي من وإلى بريطانيا”.
وقالت “سيجعل ذلك من شبه المستحيل استئناف الطيران في أي وقت قريب ما سيعيق الانتعاش الاقتصادي في بريطانيا أكثر من ذلك”.