السياسية – وكالات:

جددت الصين اليوم الخميس، رفضها المزاعم الأمريكية حول فيروس كورونا.. مؤكدة أن الساسة الأمريكيين يوجهون اتهامات إليها حيال هذه الجائحة لا أساس لها.

ونقلت “رويترز” عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ قولها “إن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يعمد إلى مواصلة الكذب فيما يتعلق بجائحة كورونا”.. مشيرة في الوقت ذاته إلى أن بلادها التزمت الشفافية إزاء تفشي فيروس كورونا.

وكانت هوا أكدت في تصريح لها أمس الاربعاء، أن الاتهامات والمزاعم الأمريكية حول تسرب فيروس كورونا من أحد المختبرات الصينية لا تستند إلى أي أدلة.

وقالت إن وزير الخارجية الأمريكي “لا يمكنه تقديم أدلة على مزاعمه بتسرب فيروس كورونا المستجد من مختبر صيني لأنه لا يملكها.. مشددة على أن مصدر المرض مسألة يجب أن تترك للخبراء العلميين بدلاً من سياسيين يكذبون باسم ضرورات السياسة الداخلية.

من جهة ثانية أكدت هوا معارضة بلادها للتدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية وذلك رداً على سؤال حول قرار الخارجية الأمريكية إرجاء رفع تقرير للكونغرس يقيم ما إذا كانت هونغ كونغ تتمتع باستقلالية كافية عن الصين بما يسوغ استمرار حصولها على معاملة خاصة من الولايات المتحدة.

وكانت الصين نددت في وقت سابق بتدخل واشنطن في شؤون هونغ كونغ الداخلية وتجاهلها القانون الدولي والقواعد الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية كما استدعت الخارجية الصينية القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بكين وقدمت له احتجاجاً رسمياً على التصريحات والأفعال المتعلقة بتعديلات حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على قانون المجرمين الهاربين وقانون المساعدة القضائية المتبادلة في المسائل الجنائية.