السياسية- وكالات:
وافق البرلمان الإسباني اليوم الأربعاء على تمديد حالة الطوارئ العامة في البلاد لمدة 15 يوما إضافيا تمتد حتى 24 مايو الجاري في مسعى لمواصلة مكافحة فيروس (كورونا المستجد- كوفيد 19) الذي حصد حياة أكثر من 25 ألف ضحية حتى الآن.
ونجح رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز بصعوبة في الحصول على تأييد البرلمان لاسيما بعد اعلان الحزب الشعبي المحافظ (88 نائبا) عدم تأييده لتمديد حالة الطوارئ للمرة الرابعة معتبرا ان سانشيز فشل في إدارة الأزمة الصحية “بشكل مطلق”.
وصوت 178 نائبا لصالح التمديد وهم نواب الحزب الاشتراكي الحاكم وحليفه (أنيدوس بوديموس) وحزب (ثيودادانوس) الليبرالي والحزب الباسكي القومي فيما رفضه 75 نائبا وهم نواب حزب (بوكس) اليميني المتطرف والأحزاب القومية الانفصالية الكتالونية ومن جهة أخرى امتنع عن التصويت 97 نائبا على رأسهم نواب الحزب الشعبي المحافظ في البرلمان المؤلف من 350 نائبا.
ومن جانبه اعتبر سانشيز في خطاب ألقاه في مجلس النواب ان رفع حالة الطوارئ الوطنية الآن سيكون “خطأ رهيبا لا يغفر” مشددا على ان اسبانيا تحتاج لعدة أسابيع أخرى من منع التنقل قبل الانتصار على الفيروس المستجد وقهره والخروج من مرحلة الخطر.
بالمقابل اتهمته المعارضة باستغلال حالة الطوارئ لتثبيت نفسه في “الحكم المطلق” وعدم كفاءته لقيادة البلاد في الأزمة مطالبة إياه بتقديم خطة بديلة في غضون 15 يوما.
يذكر ان سانشيز حصل على تأييد 321 صوتا في التمديد الأول لحالة الطوارئ و270 صوتا في التمديد الثاني و269 صوتا في التمديد الثالث نزولا إلى 178 صوتا اليوم.
وبلغ العدد الرسمي للوفيات في إسبانيا 25857 حالة فيما بلغ العدد الإجمالي للإصابات 220325 حالة وتماثل 126002 شخص للشفاء.
………..//