السياسية – وكالات:

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، إعادة فتح المساجد وإقامة صلاة الجمعة اعتبارا من يوم غد الاثنين في 132 منطقة ضمن المناطق المصنفة “بيضاء” أو قليلة المخاطر من حيث الإصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وخلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا الذي عقد اليوم الأحد، أشاد الرئيس روحاني بالمواطنين لالتزامهم بنسبة 83% بالبروتوكولات الصحية.

وقال روحاني: إنه تم الالتزام بالبروتوكولات الصحية في بعض المدن بنسبة 92 بالمائة أيضا.

وأوضح أننا لم نبلغ النقطة المتوخاة في السيطرة على فيروس كورونا وينبغي العمل للوصول إليها.. مشيرا إلى مشروع الفحص الوطني للكشف عن الإصابة بالفيروس، موضحا أنه تم في المرحلة الأولى فحص 78 مليون شخص وفي المرحلة الثانية تم فحص 30 مليون شخص.

ولفت إلى أنه ليس من المعلوم متى يتم إنتاج لقاح فيروس كورونا، مضيفا لقد قمنا بالتخطيط لمكافحة كورونا مع الأخذ بالاعتبار أسوا الاحتمالات.. داعيا إلى الاستعداد لظروف صعبة.

وأضاف: هناك الآن 132 مدينة في البلاد مصنفة ضمن المناطق البيضاء وقليلة المخاطر سيتم اعتبارا من يوم غد إعادة فتح المساجد واقامة صلاة الجمعة فيها.

إلى ذلك أشار الرئيس الايراني إلى أنه في فترة ما بعد كورونا سيشهد عالم تغييرات في المجالين السياسي والاقتصادي بما فيه الصادرات والواردات.. مؤكدا كانت تستخدم لغة ناعمة في إدانة الحظر في يوم ما لكن اليوم الحظر مدان بشدة كونه عملا غير إنساني وخاطئ.