السياسية – وكالات:

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، أن البلاد ستُقسم إلى مناطق بيضاء وصفراء وحمراء طبقا لانتشار فيروس كورونا ومقررات وزارة الصحة، وبناء على ذلك فإن المساجد والعتبات المقدسة وصلاة الجمعة ستفتح بناء على هذا التقسيم.

وقال روحاني في جلسة المركز الوطني لمكافحة كورونا: من غير الممكن حاليا تحديد موعد لانتهاء كورونا لعدم التوصل حتى الآن إلى دواء أو لقاح حاسم للفيروس، وبالتالي لا يمكن وضع رؤية اقتصادية واجتماعية دقيقة.

وأضاف أن الحل الوحيد حاليا هو التمسك بأساليب الوقاية كالتباعد الاجتماعي والالتزام بالتعليمات الصحية.. موضحا أن المواطنين التزموا بشكل جيد بهذه الأمور.

وبشأن تقسيم البلاد إلى مناطق باللون الأبيض والأصفر والأحمر، أشار الرئيس الايراني إلى أن هذه التقسيمات لا تعتمد على الجغرافيا بل سيكون المعيار هو مدى انتشار كورونا وتداعياته وهذا ما ستحدده وزارة الصحة، على سبيل المثال إذا شهدت إحدى المدن عدم مراجعة المستشفيات وانعدام الوفيات بسبب كورونا وزيادة شفاء المبتلين بالفيروس، إذا حدث هذا على مدى أسبوع وتكرر في الأسبوع الثاني فستُصنف هذه المنطقة على أنها بيضاء، ويستمر تطبيق هذا المعيار لتكون هناك مناطق صفراء وحمراء.

وأضاف في حال أعلنت وزارة الصحة رسميا المناطق البيضاء سيكون بالإمكان فتح المراكز الدينية في هذه المناطق أوائل مايو القادم أو في منتصف شهر رمضان المبارك.. مشددا على ضرورة التزام المواطنين بالتوصيات الصحية لكي تبقى المناطق البيضاء كما هي وتتحول الصفراء والحمراء إلى بيضاء أيضا.