السياسية || تقرير: أمل باحكيم

 

تستقبل حديقة السبعين في شهر مارس من كل عام المهرجان التسويقي للبن وما يميز المهرجان هذا العام هو مشاركة منتجات مصنعة محليا وشركات محلية متعددة الإنتاجية ومسابقات.
تنتج اليمن حاليا نحو 40000 ألف طن من البن ومنها حوالي 20% للتصدير، كما أن هناك طلب مستمر للحصول على الأنواع المميزة من البن وبأسعار عالية.

تاريخ البن

تعتبر اليمن الموطن الأصلي لزراعة شجره البن حيث اتفق المؤرخون على أن شجره البن تعود إلى مكتشفها الأول جمال الدين ابي عبد الله محمد بن سعيد الذبحاني وهو أول من ادخلها إلى عدن.
لم تكن بعض البلدان تعرف شجرة البن حيث كانت تأكل القشرة وترمى حبات البن حتى اكتشفها أبناء اليمن وحولوها إلى مشروب.
اشتهرت اليمن بزراعة البن منذ نهاية القرن الرابع عشر وصدرت القهوة إلى أسواق العالم عبر ميناء المخا الذي اشتق اسم القهوة موكا منه وكانت تعرف أيضا باسم البن العربي.
ففي عام 1708 قام الهولنديون بإنشاء مصنع للبن في ميناء المخا وبدوا تصديره، وبعدها بعام إنشاء الفرنسيون مصنعا آخر في المخا وأصبح التصدير أكبر، وفى العام التالي 1720 ارتفع انتاج البن العربي وأصبح ميناء المخا أكبر محتكر باعتباره المصدر الوحيد في العالم للبن.

منتجات متعددة في مهرجان البن

تعرف بلادنا بأنها موطن العسل والطيوب، ويحظى العسل بشهرة واسعة للغاية حول العالم، لما يحتويه من فوائد وخصائص ومنافع متعددة ومن أشهر أنواع العسل اليمني السدر الجبلي – الشمر – الجبلي الأبيض – المراعي – الدوعني – العصيمي”.
ومهرجان البن أعطى فرصة للعسل اليمني أن يكون موجودا إلى جانب شهره اللبن، وما يجعل عسل بلدنا مميزا هو تميز تضاريسه التي تساعد في جودة عطائه النباتي على مدار السنة وأدى ذلك إلى تنوّع كبير في الأزهار والثمار، وبالتالي اختلاف أنواع العسل.

مختبر غراس لزراعة الانسجة الزراعية

يقول فؤاد الجرادي إن مهرجان البن اعطاه فرصه لمعرفة الناس والمزارعون عن منتجهم الذي سيسهم في الإنتاج الجيد.
ويضيف الجرادي انه بدأ منذ 13 عام مع زملائه في محاولة لتحسين البذور نجحت تارة وفشلت أخرى مما اضطرهم إلى اغلاق المختبر ولكن بالإرادة والعزيمة استطاعوا النجاح والتميز عبر طريقتين الأولى زراعة النسيج فتأخذ الظفرة ويتم نسخها في المختبر، فيما الثانية عن طريق انتاج البذور الفريدة والهجينة ومنها بذور الطماطم والبطاطس وغيرها من الخضروات.
وتابع “تتميز الطماطم اليمنية بشكلها الحجري المسمى الموزة وهو يختلف في شكله وطعمه عن الطماطم الدائرية المعروفة في الدول الأخرى، اما البطاطس استطعنا أن نوفر البذور محليا وبجودة عالية بدلا من الاستيراد فحققنا اكتفاءً ذاتيا”.

 

مبيد محلي

تنتج بلدنا مبيد “ريسينوليك توب” محلي الصنع للحفاظ على المحاصيل الزراعية حيث يعتبر هذا المبيد أول منتج طبيعي وعلاجي وفريد لمكافحة الأمراض والفطريات الخطرة التي تصيب المحاصيل الزراعية وتساعد على النمو الخضري للنبات وزيادة المحصول الزراعي على المدى الطويل ويعمل هذا المبيد على تكسير أثر المبيد الكيمائي والآثار المتبقية من المركبات المعقدة على النبات.

 

حرف يدوية

منتج آخر ظهر في مهرجان البن لهذا العام وهو صناعة أواني شعبية من سعف النخيل تلبية للسوق المحلية وتقول وئام العنسي ونجوى الكبوس إن المهرجان مثل فرصة للترويج عن اشغالهن اليدوية والتي تستخدم محليا.
وأضافت العنسي والكبوس إنهن يواجهن صعوبة في نقل منتجاتهم من محافظة الحديدة والتسويق في العاصمة صنعاء وهذا يكلفهن كثيرا، إضافة إلى صعوبة في إيجاد العسف المناسب للصحون والسلل الذي يكون أحيانا يابس أو في موسم يجف فيه العسف حيث يقمن بحفظ بعض العسف في مخزن.

المقالي والتحف الحجرية

كما اشتمل هذا المعرض على المقالي والتحف المصنوعة من الصخور حيث كان اعتاد الناس منذ القدم وما زالوا إلى الآن الطبخ بهذه المقالي التي توضع على الحطب ويكون للطعام مذاق جيد ومتميز.
يقول صاحب المتجر انهم يواجهون مهمه شاقة في الحصول على هذا النوع من الحجر من بعض الجبال ومن باطن الأرض في محافظة صعدة ناهيك عن تكسرها وتشكيلها إلى أواني مختلفة الاشكال والاحجام.

 

منتجات صنعت بأيديي يمنية

تقول وفاء الشرفي إنها زوجها وبناتها اردوا أن يصبح لهم مكانا مميزا في استخلاص زيوت واعشاب من نبات طبيعي في اليمن كما في فلسطين ومصر.
وتضيف الشرفي انها تقوم وعائلتها باستخلاص عدة أشياء من نبات التين الشوكي ” البلس” حيث تستخرج من عصارته زيت البلس الخام فيما يتم استخراج بلسم ومسحوق لتنظيف البشرة من لب البلس.

الهيئة العليا للعلوم والابتكار: مكينة فرز البن “سي جي”

محمد الأكحلي يقول إن مشروع مكينة “سي اند جي” مكينة فرز البن صنعت لعدة أهداف حيث تقوم بفرز حبوب البن بحسب المقاس المطلوب بطريقة فعالة ودقيقة كما تقوم بفصل البن عن القشر وتستخدم أيضا في فرز الدقيق.
كما تقوم المكينة أيضا بزيادة الإنتاج وتحسين الجودة وتقليل التكاليف العمالية وزيادة الكفاءة وتقدم دعم فني وخدمة ما بعد البيع.

 

مميزات فرز البن “سي جي”

توفير الوقت والجهد للمزارعين والمصانع والتجار بفضل التكنولوجيا التي تعمل على فرز البن بشكل أسرع.

 

مسابقة الفن التشكيلي لشجرة البن

أقيم منذ اليوم الأول للمهرجان ولمدة خمسة أيام مسابقة لـ 70 رسام ورسامة يعرض كل واحد منهم صورة لشجرة البن ويشترط للفوز في المسابقة أن يكون الرسم لشجرة بن في اليمن وتم الإعلان عن ثلاثة فائزين، وظهرت الى جانب الرسوم الخاصة بشجرة البن لوحات للعلم الفلسطيني والكوفية الفلسطينية مساندة لأهل غزة.