السياسية :

أنهت جمعية العون المباشر مكتب اليمن تنفيذ مشروع وحاجز مياه الزيلة في عزلة الأزهور بمديرية السبرة محافظة إب.

وأوضحت مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي أن المشروع يعد واحد من أكبر الحواجز المائية التي أنشأتها ومولتها العون المباشر باعتبارها من أهم الحلول التي يمكن اتخاذها لمواجهة مشكلة محدودية الموارد المائية وفي ظل انعدام الأمن الغذائي وارتفاع الأسعار.

وأكدت  أهمية السدود والحواجز المائية في تخزين وتجميع مياه الأمطار والسيول واستغلالها في عمليات الري بإعادة توزيعها عبر شبكات وقنوات ري رئيسية وفرعية للمساهمة في التنمية الزراعية وتحسين معيشة العاملين في النشاط الزراعي .

وأشارت العسعوسي إلى أن هذا الحاجز سيساهم في تنمية الموارد المائية وتحسين منسوب ونوعية المياه الجوفية.. لافتة إلى حرص العون المباشر على تبني استراتيجيات التنمية المستدامة للموارد المائية.

وأفادت أن المشروع سيعمل على استقرار المواطنين في المنطقة والحد من الهجرة إلى المدينة ويسهم في الاهتمام بالزراعة والتوسع في مساحة الأراضي المزروعة وزيادة الإنتاجية من المحاصيل الزراعية خصوصاً المحاصيل النقدية ومنها البن حيث تم توزيع شتلاته على المزارعين في المنطقة.

وحثت العسعوسي المانحين على توجيه الدعم إلى المشاريع المستدامة في مجال المياه والزراعة لتحقيق الأمن الغذائي للشعب اليمني لمنع حدوث المجاعة التي تتهدد ملايين الأشخاص.. معربة عن الشكر للمتبرعين والشركاء والمساهمين في تنفيذ المشروع .

من جهته أوضح مسؤول مشاريع المياه بمكتب العون المباشر المهندس أحمد وهاب أن مشروع مياه وحاجز الزيلة تكون من سد بسعة تخزينية بلغت 170 ألف متر مكعب متضمناً خزان ترشيح ( فلتر) وشبكة أنابيب من البولي أثيلين بطول ألف و 850 متر مع الملحقات.

كما احتوى على خزاني مياه تضمنا خزاني ترشيح (فلتر) وقناتي تجميع المياه ومشنة وكذا تمديد شبكة الأنابيب من البولي اثيلين بطول 250 متر و150 متر مع الملحقات وبسعة تخزينية 650 متر مكعب لكل منهما.

وبين أن المشروع سيسهم في توفير مياه الشرب لخمسة آلاف نسمة كما سيساعد في تنمية الزراعة لمزارع البن في القرى المستفيدة البالغة 12 قرية هي السوائل، شوقاب، الملكي، المرادع حبيل الحقل، منزل سلم، المزهد، الجرافي، الربيط، حبيل المريم، المشراح، مقالد.

وأفاد المهندس وهاب أنه تم توزيع 450 فلتر للمستفيدين من مشروع مياه الزيلة بهدف تنقية المياه من الأتربة والشوائب والطفيليات والبكتيريا.. لافتا إلى أن المشروع تضمن إحلال شجرة البن في المنطقة بتوزيع ألفي شتلة لتشجيع زراعة المحاصيل النقدية.

وأشار إلى أن المشروع نفذ بالتنسيق مع وزارة الزراعة والري ومكتب الزراعة بمحافظة اب والهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث والسلطة المحلية بمحافظة إب