السياسية : أمل باحكيم

يحتفل المسلمون سنويّاً بالمولد النبوي الشريف الموافق ال 12 من  ربيع الأوّل، وقد بدأت هذه الاحتفالات منذ عهد الفاطميين واستمرّت حتّى الوقت الحالي، وتُظهر هذه الاحتفالات  فرحة المسلمين بذكرى مولد الرسول محمّد صلى الله عليه واله وسلم ليس باعتباره عيدًا بل فرحة بولادة رسول الله محمد بن عبد الله, ويحتفل المسلمون في انحاء العالم من بداية ربيع اول الى يوم المولد حيث تبدا الشوارع والبيوت ترتدي الحلى الخضراء والبيضاء وتكتب العبارات الجميلة مدحا في خاتم المرسلين وبين صلاة المغرب والعشاء تقام في المساجد دروسا في السيرة النبوية, وفي ليلة يوم المولد تطلق الالعاب النارية استعدادا وابتهاجا للاحتفال باليوم اللاكبرللمولد النبوي الشريف.

وتبدأ الفرحة الكبيرة في يوم المولد بالأناشيد والاحتفالات الشعبية والقصائد الشعرية مدحا في رسول الله وتتبادل الزيارات والهدايا ويتم توزيع حلوة المولد.

 

 

مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي: –

  • تدارس سيرة النبي محمّد صلى الله عليه وسلّم العطرة.
  • إحياء هذه المناسبة بمجالس لإنشاد ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • توزيع حلاوة المولد النبويّ على الصغار والكبار.
  • تخصيص أراضي للاحتفال ورفع الرايات.
  • استعراضات لفرق فلكلورية خاصّة لهذه المناسبة العظيمة.
  • البر والإحسان والتراحم بين الناس.
  • لبس الجديد
  • الحلوى والطعام الخاص بالمولد

كيف تستقبل بعض الدول العربية المولد النبوي وما أشهر اكلات وحلوة المولد؟

لا تختلف مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي كثيرا من دوله عربية إلى أخرى، فبين تخصيص أراضي للاحتفال ورفع الرايات، واستعراضات لفرق فلكلورية وما يصاحبها من مظاهر البر والإحسان والتراحم بين الناس الا ان هناك ما يميز كل دوله عن غيرها بالاحتفال بالمولد النبوي ومن هنا ترصد “السياسية” مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي في بعض الدول العربية ومنها: –

ميدان السبعين صنعاء

اليمن: (الحشود واللوحة المحمدية)

في مشهد جمالي وروحاني مليء بالكثير من المظاهر والصور الاحتفالية منذ بداية شهر ربيع الأول والمدن اليمنية وشوارعها وأزقتها تكتسي بالزينات الضوئية والرايات الخضراء والبيضاء، كما ازدانت المساجد بالألوان والعبارات الترحيبية ابتهاجاً بالمولد النبوي الشريف، وأقامت العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية أنشطة ومهرجانات خطابية والموشحات الدينية.

وتتميز صنعاء القديمة خاصة بشوارعها المنورة بالأخضر واكتظاظ السكان لشراء المصاحف والعطور والطيب والحلويات الخاصة بالمولد النبوي.

وما يميز اليمن في يوم المولد هو تجمع الحشود في كل محافظة من المديريات المجاورة لها الى ساحات الاحتفال التي تزين باللون الأخضر وعمل اللوحة المحمدية، ويتم الاحتفال ببعض الخطابات والشعر والاناشيد النبوية.

السودان: (الفرقة العسكرية)

تبدأ الاحتفالات بالمولد النبوي مع بداية شهر ربيع الأول وحتى يوم الثاني عشر فتنصب الخيام في ثلاث مدن رئيسة في السودان ” الخرطوم – أمدرمان – بحري” فتتلألأ الأنوار وترفع الرايات والشعارات والأعلام ويتقدمها رجالات الدولة والمشايخ والموسيقى العسكرية وصولا إلى أرض الاحتفال حيث تبدأ الدروس والمحضرات وقصائد المديح حتى صلاة الفجر.

وتعتبر “السمسمية ” من أشهر أنواع الحلويات في المولد وحلوى ” العروس” التي تصنع على شكل عروس بفستان زفاف من السكر بجانب حلوى (لكوم) للأطفال، كما يتم توزيع عصير الكركدية وطبق من ” الفت- الثريد” على المواطنين..

 

تونس: (عقد القران وختان الذكور)

يتوجه الالاف من المواطنين الى مدينة العقبة ” أول قبلة فيه ومنارة الإسلام فى المغرب الإسلامي موطئ العلماء ومثوى الصحابة الأولين والأولياء الصالحين” ويأخذ الاحتفال أشكالا عدة أهمها إقامة حلقات الذكر وقراءة القرآن ويمدح المبتهلون بالإنشاد الديني.

ففي بداية الاحتفال تنطلق الاناشيد المدحية من صومعة مقام ابى زمعة البلوى بالقيروان وتفوح رائحة البخور بالمنازل وتعد العصيدة الزقوقو اهم حلوة المولد (المصنوعة من حبات الصنوبر المطحون وتزّين بطبقة من الكريمة والفواكه الجافة وحلوى ملوّنة خاصّة).

وتتميز تونس في هذا الاحتفال بعقد القران وختان الذكور.

سوريا ” حلوى الشاكرية والبلوظة

تُزيّنُ الشوارع بالأضواء والأعلام، وتُقدّم أطعمة وحلويات بيضاء اللون متنوّعة؛ كوجبة الشاكرية وحلوى البالوظة، وتُقام حفلات الإنشاد والذكر في المساجد.

مصر:( حلوى المولد ” العروسة – الحصان”)

يمثل مولد النبي صلى الله عليه وسلم لدى المصريين عيدًا سنويًا يحرصون على الاحتفال به مثل عيدي (الفطر والأضحى) وتعتبر حلوى المولد “عروسة اوحصان المصنوعة من السكر” لها الدور الأساسي والحاضر بقوة في هذه المناسبة ويتم تقديمها كهدايا لبعضهم في يوم المولد وتقام الاحتفالات، وتنظيم مجالس الذكر، والإنشاد الدينيّ في المساجد.

فلسطين: (زي خاص ومميز للمولد)

تنتشر الأعلام والزينة في مدينة نابلس للاحتفال بالمولد وتخرج فرق الإنشاد بزي خاص ومميز إلى الشوارع وتردد الأناشيد والابتهالات لمدح المصطفى بمشاركة الأطفال، وخلال الاحتفالات يوزع التجار الحلوى الشرقية على المارة في الشارع.

الجزائر: (الاحتفال في عنابر البيوت)

يحتفل الجزائريون بالمولد النبي احتفالا دينيا رسميا خاصة في مدينة مستغانم ” وهي ملتقى للطرق الصوفية والأولياء الصالحين والمقامات والعلماء ورجال الدعوة الذين كانوا دائما حاضرين عبر المسار التاريخي بأدوارهم فى تحفيظ القرآن وتعاليم سنة الرسول صلي الله عليه وسلم” رغم المد الثقافي الفرنسي.

يبدا الاحتفال فور غروب الشمس فتتجمع الاسر في عنبر البيت بذكر سيرة النبي والادعية و…الخ

ويقدمون حلوى المولد الخاصة بهم مثل الرشتة  والشخشوخة  والتريدة والحلوى الطُمّينة (وهي حلوى تقليدية تصنع من السميد والعسل والزبدة).

 

الأردن: (حلوى المشبك)

تستقبل عمان المولد النبوي كغيرها من الدول بكل مشاعر البهجة والفرح والسرور فتتلألأ الأنوار على المساجد وبعض البيوت والمؤسسات الحكومية.

ويقام في المساجد والمراكز الدينية والثقافية وغيرها مجالس السيرة النبوية والاناشيد الدينية والتواشيح الروحانية والمدائح ويزداد عمل الخير كصدقات وزيارة الارحام وتبادل الهدايا وتقدم المأكولات وتوزع حلوى المشبك.

سلطنة عمان: (فن المالد / الهوامة)

تزخر سلطنة عمان بالكثير من الفنون الشعبية والتي تعكس صورة عاداتها الدينية والثقافية بالاحتفال بالمولد النبوي التي تميزها عن غيرها، وهناك نوعان من مظاهر الاحتفال في الوطن العربي:-

المولد النبوي : (وهو عبارة عن موشحات دينية، وأناشيد يقام في قالب ديني وقد يصاحبه الدف غالبا) وينتشر هذا القسم فى دول العالم الإسلامي قاطبة.

المالد / الهوامة : (وهو عبارة عن صف يتمايل أمام قائد المجموعة يتمايلون وهم يمدحون النبى _ صلى الله عليه وآله وسلم) وينتشر فى عمان والبحرين بشكل كبير وفى دول الخليج بشكل خاص.

ويتم الاحتفال بالمولد النبوي في قاعة كبيرة في قصر السلطان قابوس «قاعة المولد النبوى الشريف»، كما تحتفل بيوت الوزراء والأسر المالكة بهذا المولد ويحيون به أوقاتهم وأعراسهم وأفراحهم.

المغرب: (العيد – الميلودية)

يسمى المغربيون المولد النبوي “بالعيد – الميلودية” ويعتبر اهم الأعياد حيث يبرز أصحاب المحال التجارية كل ما لديهم من جديد ومتميز من الملابس والاكسسوارات والهدايا والمكسرات وتختلف مظاهر الاحتفال في بعض المناطق قليلا عن بعضها، ففي مدينة “مكناس” يكون هناك استعراض خاص لفرق فلكلورية وتراثية وأخرى للأناشيد الدينية بالإضافة إلى الندوات الفكرية ومعرض القرآن الكريم.

اما في مدينة سلا تختلف مظاهر الاحتفال بالمولد قليلا حيث تشهد شوارعها الفرق الفلكلورية التي تحمل الشموع الضخمة على الاكتاف وتحمل هذه الشموع ” نقوشا لأسماء الله الحسنى وبعض الآيات القرآنية” ويجسد بحسب منظميه ردا على حملات الاساءة للإسلام ولرسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتقوم النساء بعداد الحلويات المغربية لتناولها صباح يوم المولد النبوي حيث تعد وجبة الإفطار الرئيسية بعد عودتهم جميعا من المساجد صباحا عقب أداء فريضة صلاة الفجر جماعة أهمها الكسكس مع الفراخ – شرب الاتاى “مشروب أعشاب ” والحلويات المغربية.

بقلب واحد يجمع العالم الإسلامي في شرقة وغربة بذكرى المولد النبوي الشريف الذي يحتفل به وبذكر الاشعار والاناشيد حبا وابتهاجا لغرس الحب والرحمة بين الناس وتذكارا بصفات النبي محمدا علية السلام وتعليم الأطفال الاقتداء بنبي الإسلام، فنجد هذا اليوم مميزا لدى الكبار والصغار وينتظروه بكل شغفا وحب.