السياسية :

دعا العديد من السياسيين والمسئولين السابقين وعشرات الخبراء والعلماء المعروفين خلال منتدى سحابي دولي رفيع المستوى عقد في بكين عبر تقنية الفيديو إلى تعزيز التعاون العالمي في مكافحة فيروس كورونا المستجد المسبب لوباء كوفيد-19.

وفند المشاركون في المنتدى الذي عقده تحالف المؤسسات الفكرية لأبحاث “الحزام والطريق” يوم ال31 أغسطس، تحت عنوان: “تجاوز الخلافات الأيديولوجية وبناء مجتمع المصير المشترك للبشرية” ما يسمى الخلافات الأيديولوجية، التي يروج لها السياسيون الغربيون، ونددوا بتجاهلهم للتعاون الدولي في مقاومة المرض.

وقال زلاتكو لاغو مدجيا رئيس وزراء البوسنة الهرسك الأسبق في مداخلة له أثناء أعمال المنتدى ” من أجل الانتصار على وباء كوفيد-19 باعتباره أكبر أزمة تواجه جيلنا يجب أن نتجاوز حدود الخلافات الأيديولوجية أن البشر مترابطون ويجب أن يكونوا مترابطين ، ويجب إنشاء آلية تنسيق عالمية لتوحيد الجميع ويتعين مواجهة التحديات العالمية الحالية والمستقبلية معا وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية لجميع الناس”.

بدوره ،قال دانيلو تورك رئيس سلوفينيا السابق” التعاون الدولي ليس خيارا أمام بلدان العالم فحسب ، بل ايضا مسؤولية بموجب القانون الدولي، ووفقا للقانون الدولي تتحمل الدول مسؤولية التعاون مع البلدان الأخرى بطريقة تتفق مع ميثاق الامم المتحدة”.

وتلا المنتدى ” المبادرة المشتركة لتقوية التعاون الدولي وتعزيز بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية” التي اصدرتها ما يقرب عن مائتي مؤسسة فكرية حول العالم”.