السياسية – وكالات :

اقال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وزير الدفاع ليما ميجيرسا، من منصبه، وذلك في تعديل وزاري أُعلن عنه اليوم، وشمل تعيينات أخرى عديدة في مناصب مختلفة.

ووفق بيان حكومي صادر عن مكتب آبي أحمد، نقلته إذاعة فانا، أُقيل وزير الدفاع ليما ميجيرسا وعُيّن بدلًا منه كينيا ياديتا، رئيس السلام والأمن السابق في ولاية أوروميا الإقليمية.

وكان ميجيرسا عُيّن في هذا المنصب منذ أبريل 2019.

يأتي ذلك بعد نحو 5 أيام من وضع ميجيرسا، المُقرّب من رئيس الوزراء الإثيوبي، قيد الإقامة الجبرية. فيما ذكرت تقارير إعلامية إثيوبية أنه تم تحديد إقامته بمنزله من أجل “سلامته الشخصية”.

وقالت صحيفة “أديس ستاندرد” الإثيوبية، نقلًا عن مصادر لم تسمها، إنه تم وضع وزير الدفاع الإثيوبي، ليما ميجرسا، قيد الإقامة الجبرية، بعد خلافات مع رئيس الوزراء آبي أحمد التي وصلت إلى ذروتها مؤخرًا.

ووفقًا مصادر تحدثت إلى “أديس ستاندرد “، تم إخبار وزير الدفاع من قبل رئيس أركان قوات الدفاع الوطني الإثيوبية، آدم محمد، مساء الثلاثاء، أنه يجب “البقاء” في مقر إقامته قبالة شارع بولي “حتى إشعار آخر”.

وأكد مصدران من الوزارة، الأربعاء، منع بعض موظفي وزارة الدفاع، بمن فيهم سكرتيرته من الوصول إلى مكتبه، والذي تم تفتيشه لاحقًا من قبل أفراد من قوات الشرطة الاتحادية.