السياسية – وكالات:

تبدأ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، التدريبات العسكرية الصيفية المشتركة هذا الأسبوع، وذلك بعد تأجيل التدريبات الربيعية بسبب فيروس كورونا المستجد.

ووفقا لوكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية قالت هيئة الأركان المشتركة في بيان إن تدريب موقع القيادة المشتركة، المحاكَى بالكمبيوتر، سيبدأ يوم الثلاثاء ويستمر حتى 28 أغسطس.

وأشارت إلى أن «هذا التمرين سيركز على الحفاظ على الوضع الدفاعي المشترك، وسيتم إجراء بروفة سريعة جزئيًّا على أساس هيكل القيادة المشترك في المستقبل الذي سيتم تفعيله بعد انتقال قيادة العمليات في زمن الحرب”.

وكان مقررا أن تبدأ التدريبات، اليوم الأحد، لكنها تأجلت بعد تأكيد إصابة ضابط بالجيش الكوري الجنوبي بالفيروس يوم الجمعة الماضي.

وقال مسؤولون أن التدريبات المخطط لها ستكون أصغر من حيث الحجم مقارنة بالتدريبات السابقة، حيث لم تتمكن القوات الأمريكية اللازمة للبرنامج من القدوم إلى كوريا الجنوبية، في ظل القيود المتعلقة بفيروس كورونا.

وعادة ما تجري كوريا الجنوبية وأمريكا مناورات رئيسية مشتركة مرتين سنويًّا، في مارس وأغسطس، لكنهما أجلا التدريبات المقررة في فصل الربيع من هذا العام، بسبب الانتشار السريع لفيروس كورونا المستجد آنذاك.

وتثير هذه المناورات قلق كوريا الشمالية وتؤكد أنها استعدادات للحرب ضدها، وترد عليها بتطوير قدراتها العسكرية والتسليحية والمزيد من التجارب الصاروخية.