السياسية- وكالات:
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الشعب الإيراني اختار الاستقلال بثورته الإسلامية رافضاً التبعية.
اعتبر الرئيس حسن روحاني في كلمته اليوم الثلاثاء، الحشود المليونية المشاركة في مسيرات ذكرى انتصار الثورة الإسلامية هي “أقوى رد على البيت الأبيض والظالمين”.
وأشار روحاني إلى أن المسيرات الحاشدة في مختلف المدن الإيرانية تعكس تمسك الشعب الإيراني بحريته واستقلاله، مشدداً أن هذه المسيرات “تمثل ردّاً قوياً بعد الضغط الاقتصادي الأميركي، وشهادة قائد قوة القدس الشهيد الفريق قاسم سليماني، وانتهاك حقوق الفلسطينيين”.
ولفت إلى أن الثورة كانت بمثابة استفتاء قام خلاله الناس بالاختيار ما بين فاسد وإنسان يتحلى بالإيمان والعلم والدراية.
وأوضح أن “الثورة جاءت نتيجة الانتخاب والانتخاب أيضاً كان ثمرة للثورة”، معتبراً أن الثورة الإسلامية لم تؤثر على إيران فحسب بل على المنطقة.
وتابع، “وحدتنا تمكننا من هزيمة أميركا وبقاء الكل مع الكل جعلنا ننتصر في 11 شباط/ فبراير”، مشدداً أن “المقاومة والدبلوماسية يحققان النصر لنا معاً”. وأكد قائلاً:”لدينا القوة للانتصار في وجه الولايات المتحدة”.
الرئيس الإيراني أشار إلى أن الأميركيين يحلمون بالعودة إلى إيران وهم يعلمون أنها أقوى قوى المنطقة، مشدداً “الأميركيين ينكرون علينا حق الاختيار والانتخاب ويريدون العودة بنا إلى الخلف”.
ولفت روحاني إلى أن الولايات المتحدة اعتقدت أن إيران لن تصمد أكثر من 3 أشهر أمام الحصار ، أكد قائلاً: “لكننا صمدنا على مدى عامين”.
ولفت إلى أن بلاده تصدر اليوم الوقود على الرغم من اعتقاد الأميركيين بأن الحصار سينتج عنه أزمة وقود في الداخل، موضحاً أنه في نهاية هذا العام سيصل إنتاج الغاز الإيراني إلى ألف مليون متر مكعب يومياً.
روحاني شكر القوات المسلحة وحرس الثورة على تنفيذ المطالب بالثأر للشهيد سليماني عن طريق قصف قاعدة عين الأسد، وقال “نحن نطور قدراتنا في كل المجالات العسكرية عبر إنتاجنا المحلي”.
وفي سياق متصل شهدت العاصمة الإيرانية طهران وجميع المحافظات ، اليوم الثلاثاء، مسيرات لإحياء الذكرى السنوية الواحدة الاربعين لإنتصار الثورة الإسلامية.
وأفادت وكالة مهر للأنباء “الإيرانية” بأن مسيرات يوم 11شباط/ 22 بهمن انطلقت في شتى أرجاء الجمهورية الاسلامية الايرانية لاحياء الذكرى الواحدة والأربعين لانتصار الثورة الاسلاميّة بمشاركة الملايين من الشعب الايراني.
وتدفقت الجماهير الايرانية الغفيرة منذ الصباح الباكر الى شوارع العاصمة الايرانية طهران حيث انطلقت فيها 12 مسيرة ضخمة تجوب شوارعها اضافة الى انطلاق آلاف المسيرات في ارجاء البلاد.
وتشهد معظم المدن الايرانية تساقطاً للثلوج ولكن المواطنين توافدوا منذ ساعات الصباح الباكر الى الساحات لاحياء الذكرى الواحدة الأربعين التي فجرها الامام الخميني الراحل (رض) عام 1979.