السياسية- وكالات:
أعلن مساعد قائد القوة البحرية الإيرانية لشؤون العمليات الادميرال غلام رضا طحاني ، اليوم الجمعة ، عن انطلاق المناورات البحرية الكبرى بين يران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي.
وصرح المسؤول البحري بان الهدف من إقامة المناورات هذه هو ترسيخ الأمن وأركانه في المنطقة.
وأضاف “إن هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها الجمهورية الإسلامية الإيرانية بعد انتصار الثورة الإسلامية بإقامة مناورات مشتركة مع القوتين البحريتين الكبيرتين في العالم (روسيا والصين) وفي هذا المستوى، ومن المؤكد ان الدول المتقاربة أكثر مع بعضها اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وامنيا تعمل معا لتوفير الأمن الجماعي”.
وحول تكتيكات التمارين في المناورات البحرية المشتركة، إن التمرينات التكتيكية متنوعة من ضمنها انقاذ السفن المتعرضة لحريق وتحرير السفن التي تتعرض للاعتداء والرمي على أهداف محددة وسائر التمرينات التكتيكية والعملانية المخطط لها.
وأشار المتحدث الى مشاركة القوة البحرية للجيش والحرس الثوري في هذه المناورات.
وحول اهمية منطقة المناورات، قال إن المحيط الهندي يعد ثالث اكبر محيط في العالم وتطل عليه دول مهمة جدا وتتضمن المضائق المهمة الثلاث وهي باب المندب ومالاجا وهرمز التي تعد بمثابة المثلث الذهبي بالمنطقة.
ولفت إلى أن مساحة منطقة المناورات تبلغ 17 الف كيلومتر مربع .
وتابع أن من أهداف المناورات تعزيز امن التجارة البحرية الدولية ومواجهة قراصنة البحر والإرهاب البحري وتبادل المعلومات في مجال الإغاثة والإنقاذ البحري وتبادل الخبرات العملانية والتكتيكية.
وحول رسالة المناورات هذه قال الادميرال طحاني، أن رسالة هذه المناورات هي السلام والصداقة والأمن المستديم في ظل التعاون والاتحاد الجمعي ومن نتائجها انه لا يمكن فرض العزلة على ايران وهو المكسب الأهم لهذه المناورات.
وأكد بان إجراء هذه المناورات يعني أن العلاقات بين الدول الثلاث إيران وروسيا والصين بلغت مرحلة مهمة وستستمر هذه الوتيرة خلال الأعوام القادمة أيضا.
يذكر ان المناورات البحرية المشتركة التي انطلقت صباح اليوم الجمعة بين ايران وروسيا والصين تستمر 4 ايام في شمال المحيط الهندي وبحر عمان.