السياسية – وكالات:

أعلن التلفزيون الحكومي الجزائري الإثنين وفاة رئيس اركان الجيش النافذ الفريق أحمد قايد صالح أحد أعمدة السلطة في الجزائر منذ 1962، عن 79 عاما نتيجة إصابته بسكتة قلبية.

وقايد صالح كان الرجل القوي في الدولة منذ استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في أبريل تحت ضغط التظاهرات، وحكم البلاد فعليا حتى انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا في 12 ديسمبر.

وأوضح التلفزيون أن رئيس الجمهورية وزير الدفاع عبد المجيد تبون أعلن حدادا وطنيا لثلاثة أيام في البلاد، ولسبعة أيام في المؤسسة العسكرية.

وأعلن في الجزائر أن جنازة الفريق أحمد قايد صالح، ستقام بعد غد الأربعاء، وأكدت مصادر أن جثمان قايد صالح سيشيع إلى مثواه الأخير بمقبرة العالية في العاصمة الجزائرية حيث يرقد كبار المسؤولين الجزائريين.

وكلف الرئيس تبون اللواء سعيد شنقريحة قائد القوات البرية قيادة أركان الجيش بالنيابة خلفا للفريق قايد صالح.

وقالت الرئاسة في بيان، نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، :”إثر وفاة الفريق أحمد قايد صالح، عين رئيس الجمهورية، وزير الدفاع الوطني، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السيد عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، اللواء سعيد شنقريحة، رئيسا لأركان الجيش”.

وشغل شنقريحة منصب قائد الناحية العسكرية الثالثة، التي تشرف على المنطقة الجنوبية الغربية للجزائر، ثم عينه قايد صالح في سبتمبر من العام الماضي قائدا للقوات البرية في إطار تغييرات عديدة عرفتها قيادة الجيش الجزائري آن ذاك.

راي اليوم