السياسية – وكالات:

حدد الرئيس المكلف بتشكيل حكومة لبنانية جديدة حسّان دياب، ملامح تشكيلته الوزارية المقبلة بشخصيات متخصصة ومستقلة، واعداً بأن ترى الحكومة النور في فترة لا تتجاوز الستة أسابيع.

وقال دياب في أول تصريح له عقب تكليفه بتشكيل الحكومة، لقناة  DW عربية “نحن بحاجة إلى معالجة أمور عديدة لاسيما تنمية قطاعات متعددة منها الصناعي والزراعي”.

وأشار إلى أن تفعيل هذه القطاعات يستوجب النظر بشكل تفصيلي الى طبقة الفقراء في لبنان.. لافتا إلى أن الإحصاءات تشير إلى أن خط الفقر ارتفع في لبنان إلى 40 بالمئة.. مشددا على ضرورة معالجة ظاهرة الفقر بصورة سريعة.

وأكد دياب أن هدفه تشكيل حكومة اختصاصيين، وفي نفس الوقت مستقلين لكي تتم معالجة كل الأمور الحياتية المهمة والمعيشية.. معربا عن اعتقاده أن لدى جميع القوى السياسية رغبة للتعاون مع الحكومة القادمة.

وأضاف “نريد تشكيل حكومة مميزة لا تشبه حكومات سابقة، إن كان على صعيد نسبة الاختصاصات المشاركة فيها أو على صعيد نسبة مشاركة النساء، دون نسيان التوازنات المعروفة”.

واعتبر رئيس الحكومة المكلف في لبنان انتقادات أن الحكومة المقبلة تابعة لحزب الله “أمرا سخيفا، قائلا إن “الحكومة الجديدة ستكون وجه لبنان ولن تكون حكومة فئة سياسية من هنا وهناك”.

وأشار حسان دياب إلى أن الحكومات السابقة في العقد الأخير استغرقت عاماً لتشكيلها، مؤكداً أنه يسعى لتأليف حكومة في غضون أربعة أسابيع أو في فترة لا تتجاوز الستة أسابيع حد قوله.

وكانت الرئاسة اللبنانية أعلنت أمس الخميس، تكليف حسان دياب، الذي كان يشغل منصب وزير التربية والتعليم العالي في حكومة نجيب ميقاتي عام 2011- 2014، بتشكيل الحكومة الجديدة بعد اكتمال الاستشارات النيابية التي اجراها الرئيس ميشال عون وحصول دياب على أصوات كافية لتشكيلها.

ويشهد لبنان أزمة سياسية حادة، منذ بدء الاحتجاجات الشعبية المناوئة لحكومة سعد الحريري في 17 أكتوبر الماضي، دفعت الأخير إلى تقديم استقالته.