السياسية:

بدأت بجامعة صنعاء اليوم ورشة علمية لتحديث وتطوير برامج الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة "مرحلة أولى - برامج الماجستير".


وفي الافتتاح أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، أهمية تحديث توصيف برامج الدراسات العليا وفقاً لمتطلبات التطورات المتسارعة للمنهج وانسجاماً مع الهوية الإيمانية ووفقاً لرسالة الجامعة.

وأشار إلى أن عضو هيئة التدريس هو مصدر قوة الجامعة وأحد أولوياتها واهتمامها للنهوض بواقع التعليم العالي وتجويد نوعية المخرجات التي تلبي احتياج سوق العمل .. مبيناً أن العمل الأكاديمي يتميز عن العمل الإداري بالعمل التشاركي وتطبيق المعايير وفقاً لمتطلبات ومعايير الاعتماد الأكاديمي والشروط المرجعية الأكاديمية الوطنية "النارز".

بدوره أفاد عميد كلية التربية بجامعة صنعاء الدكتور سعد العلوي بأن الورشة تناقش آلية تحديث وتطوير برامج الدراسات العليا بالكلية وفقاً لمعايير الاعتماد الأكاديمي ومتطلبات الاعتماد الدولي، ومساعدة عمادة الكلية من وضع خطط التطوير وتوفير المستلزمات التي تضمن تحقيق المخرجات.

ولفت إلى أهمية توصيف البرامج لتحديد سمات الخريجين، ومخرجات التعليم، وتشكيل مرشداً لعمليات التدريس والتقييم، وتساعد الطلبة في حصولهم على فرص تعليم متقاربة.

فيما اعتبرت عميدة مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة الدكتورة هدى العماد، انعقاد الورشة خطوة نوعية ومتقدمة لتحديث وتطوير برامج الدراسات العليا وفقاً للمعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية وانسجاماً مع الهوية الإيمانية وصولاً إلى إعداد معلم مادة علمية صحيحة خالية من المفاهيم المغلوطة وتسهم في رفع مستوى قدرات الطالب علمياً ومهارياً وذهنياً.

عقب ذلك تم توزيع المشاركين في الورشة من خبراء كلية التربية بجامعة صنعاء إلى جلسات عمل لمناقشة برامج العمل ومسح برامج مماثلة وتحديد مسارات البرنامج وتحديث صياغة الأهداف والرؤية والهوية وتحديث مسميات المقررات وبناء هيكل البرنامج.

سبأ