السياسية:

 

دٌشنت بمديريتي عبس وبني قيس بمحافظة حجة أول محطتي توليد كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية في إطار مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني مكون تحسين سبل المعيشة في مجال الطاقة الشمسية الذي تنفذه مؤسسة التنمية المستدامة (SDF )بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP ) بدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي.

 

وأوضح مدير المشروع أنور السويدي أن محطتي توليد الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية في منطقتي الطور بمديريتي بني قيس وعبس، تغطي احتياجات، 350 نسمة من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية، موزعين على أكثر من 60 منزلا ومحلا تجاريا.

 

وأكد أن المشروع سيسهم في التخفيف من حدة الفقر بالمناطق المستهدفة وتمكين المجتمع المحلي من إقامة مشاريع صغيرة خاصة بهم لتحسين سبل المعيشة ومستوى الدخل.

 

وأشار إلى أن المشروع يوفر بيئة عمل مناسبة للشباب وتعزيز دورهم وتمكينهم اقتصادياً للنهوض بمجتمعاتهم.

 

ولفت السويدي إلى المشروع سيسهم في رفع مستوى المعيشة للمستفيدين وأسرهم، وتمكين المرأة من المشاركة وتأسيس مشروعها الخاص بها، وخلق فرص عمل جديدة للشباب وزيادة نسبة التشغيل بالمناطق المستهدفة والتحول التدريجي من ثقافة استخدام الإنارة عبر مولدات الديزل إلى استخدام الإنارة عبر الطاقة الشمسية البديلة الصديقة للبيئة.

 

وبين أن المؤسسة تعمل بكل طاقاتها في تنفيذ المشاريع، المجتمعات المحلية وتعزيز سبل المعيشة الذي يعد أحد الأهداف التي تعمل في إطارها المؤسسة.

 

يذكر أن مؤسسة التنمية المستدامة (SDF) أهلت 108 مستفيدا على برنامج إدارة المشاريع الصغيرة منهم 65 في منطقة عبس و43 في بني قيس.

 

سبأ