السياسية:
ناقش لقاء تشاوري بصنعاء ، السبت، برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، آلية تعزيز التطعيم الروتيني وجاهزية المحافظات لتنفيذ الحملة الوطنية ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية.
يناقش اللقاء في يومين بمشاركة وكيلي الوزارة لقطاع الخدمات الدكتور عبدالعزيز الديلمي والتخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني ومدراء العموم بالوزارة ومكاتب الصحة بالمحافظات ومدراء التحصين، نتائج التغطية الروتينية 2018 الثابت والإيصالي وتحديث ومراجعة إستراتيجية التحصين الروتيني.
ويستعرض اللقاء أسباب تدني التغطية الروتينية بالمحافظات ومقترحات رفع التغطية ونتائج الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الأطفال نوفمبر 2018م والوضع الوبائي للحصبة والشلل إقليميا ومحليا وأهمية متابعة حركة اللقاح.
كما يناقش اللقاء الركائز الأساسية التي تضمن إنجاح الحملة الوطنية ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية ودور القطاع الخاصة في تعزيز التحصين الروتيني.
وفي اللقاء أكد وزير الصحة العامة والسكان، أهمية تقييم الوضع الحالي للأوبئة والأمراض بهدف تعزيز الوضع الصحي والتحصين الروتيني في البلاد.
وأشار إلى ضرورة وضع استراتيجيات قصيرة ومتوسطة وطويلة لمواجهة الأوبئة خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار، وتحديد المشكلة وأسبابها ووضع الحلول اللازمة والمضي في خطوات علمية من أجل استئصالها وإعلان اليمن خالية منها .
وجدد الوزير المتوكل التأكيد على أهمية تعزيز أنشطة التحصين الروتيني في كافة المحافظات وتفعيل المراكز الصحية لتقديم خدمات وقائية وعلاجية وتفعيل نظام الإحالة وتوفير الإسعافات الأولية ومراكز العزل .
ولفت إلى أهمية التوعية والتثقيف الصحي وتطوير آليات العمل التوعوي والإعلامي لإيجاد وعي مجتمعي صحي للقضاء على الأوبئة والأمراض وكذا التنسيق ما بين مكافحة الأمراض والترصد و التحصين.
من جانبه أشار وكيل وزارة الصحة لقطاع الخدمات إلى أهمية تعزيز خدمات التحصين الروتيني والخروج برؤية وإستراتيجية موحدة .. مستعرضا توجها الوزارة للفترة القادمة في تعزيز الخدمات الصحية الأولية في المراكز والوحدات الصحية.
فيما أشار ممثلو منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف إلى أهمية اللقاء لمناقشة تعزيز نظام التحصين الروتيني والعمل على إنجاح حملة الحصبة والحصبة الألمانية .
وأكدا استعداد الصحة العالمية واليونيسيف دعم النظام الصحي في اليمن وتعزيز الرعاية الصحية الألوية وتحسين نظام التحصين .
سبأ