السياسية :

ناقش اجتماع حكومي عقد الأربعاء بصنعاء برئاسة رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور، عدداً من القضايا المتصلة بالوضع الاقتصادي الراهن وانعكاساته على الجانب النقدي والمعيشي للمواطنين.

وتدارس الاجتماع الذي ضم نائبي رئيس الوزراء لشئون الأمن والدفاع اللواء جلال الرويشان والخدمات محمود الجنيد ونائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور حسين مقبولي وأمين عام مجلس الوزراء الدكتور أحمد الظرافي ، الإجراءات اللازمة لتعزيز الأاداء الاقتصادي وتنمية حجم الموارد ، علاوة على البدائل المتاحة لتمويل الموازنة التشغيلية للسنة الراهنة بما يعين المالية العامة على الوفاء بالالتزامات الطارئة والملحة .

وناقش الاجتماع بحضور وزراء التخطيط والتعاون الدولي عبد العزيز الكميم والعدل القاضي أحمد عقبات و الإدارة المحلية علي القيسي و الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي ابو حليقة ،رؤية وزارة المالية لحشد الموارد من مختلف المصادر الإيرادية والكيفية المناسبة لمواجهة عجز الموازنة وفقا للخيارات المتاحة .

كما ناقش البيان المالي للحكومة الذي ستقدمه لمجلس النواب والخاص بموازنة الانفاق وكذا الجانب التنفيذي للرؤية الوطنية لمواصلة تطوير بنيان الدولة اليمنية

وأقر الاجتماع عدداً من الاجراءات المتصلة بمحاصرة عجز موازنة الانفاق والتي من المقرر أن يتم رفعها إلى رئيس المجلس السياسي الأعلى للنظر فيها والتوجيه بما يراه مناسبا .

والتقى رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشئون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليفة ، أكد رئيس الوزراء ، التزام الحكومة بتوصيات مجلس النواب وحرصها على تمتين علاقات التكامل مع المؤسسة التشريعية بما يخدم المصالح العليا للوطن وأبنائه.

واطلع ابو حليقة ، رئيس الوزراء على ما سيتضمنه جدول أعمال مجلس النوب لدورة عمله الجديدة من المواضيع المحالة من قبل الحكومة.

وأوضح أبو حليقة أن على رأس تلك المواضيع مناقشة مشروع الموازنة التشغيلية النصف سنوية بخلاف قانون إنشاء صندوق المعلم الذي يعول عليه تطوير العملية التربوية والتعليمية عبر الاهتمام بالكادر التربوي والتعليمي من مختلف الجوانب وتوفير العوامل الكفيلة بتحقيق الاستقرار المطلوب في هذه العملية بمختلف مستوياتها .. لافتا إلى سير التحضيرات الخاصة بالاجتماع المشترك للمؤسستين التنفيذية والبرلمانية لمناقشة مشروع الموازنة.

وأشار وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى إلى التقرير السنوي لتقييم الأداء الحكومي وأهمية قيام كافة الوزارات برفع تقاريرها إلى أمانة مجلس الوزراء لإعداد التقرير وعرضه على اللجان المختصة التابعة للمجلس للمناقشة كل فيما يخصها تمهيدا لرفعه إلى مجلس الوزراء للمناقشة والإقرار.

كما التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، وزير التخطيط والتعاون عبدالعزيز الكميم ومدير صندوق إعادة إعمار صعدة محمد ثابت .

وتسلم رئيس الوزراء من مدير صندوق إعادة إعمار صعدة تقريراً إحصائياً مفصلاً عن إنجازات الصندوق خلال الفترة التالية لحروب صعدة الست في سياق جهده لإعادة الإعمار، وكذلك الأضرار التي تعرضت لها المشاريع المنجزة من قبل تحالف العدوان .

وأوضح أن الصندوق قام بإعادة بناء تسعة آلاف و 200 منزل وإعادة تأهيل ألف مزرعة و ١٢٠ منشأة عامة ما بين مدارس ومستوصفات صحية وخزانات مياه ، بتكلفة بلغت نحو تسعة مليارات و ٢٥٠ مليون ريال .

وأشار مدير الصندوق إلى التوجهات لتفعيل نشاط الصندوق خلال الفترة المقبلة ، وتحديدا ما بعد انتهاء العدوان وذلك بالنظر إلى حجم الضرر البالغ الذي طال محافظة صعدة بمختلف مناطقها ومديرياتها .

وأكد رئيس الوزراء على الدور والجهد الكبير الذي اضطلع به الصندوق في إعادة أعمار صعدة خلال الفترة الماضية .. مشيراً إلى ما يمتلكه الصندوق من خبرات تؤهله للقيام بدور محوري في اعادة أعمار ما خلفه تحالف العدوان من دمار في محافظة صعدة.

والتقى رئيس الوزراء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، وزير الثقافة عبدالله الكبسي ، الذي أطلعه على التحديات التي يواجهها حاليا قطاع الثقافة ومنتسبيه والمعالجات المطلوبة لها .

وقدم الوزير الكبسي عرضاً موجزاً عن خطة الوزارة للعام الجاري وكذلك خطتها الاستراتيجية بعيدة المدى .

وأوضح أنه تم إعداد الخطة الحالية وفقاً لخطة لجنة الخدمات التابعة لمجلس الوزراء والتي تركز على تفعيل المؤسسات التابعة لها ومنها صندوق التراث ودار المخطوطات والهيئة العامة للكتاب ، وحضورها الثقافي المؤثر في هذه الفترة الاستثنائية من تاريخ الوطن التي تتعرض فيها شواهده الثقافية ذات البعد التاريخي لتدمير وأضرار بالغة من قبل تحالف العدوان وعمل منظم لتهريب المخطوطات اليمنية.

وأكد وزير الثقافة أهمية تعاون الوزارات والجهات ذات العلاقة مع الوزارة لضمان الوصول إلى الغايات التي تضمنتها خطتها السنوية بما في ذلك مواجهة نهب وتهريب المخطوطات اليمنية .

الى ذلك ، أشاد رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للتعليم العالي الدكتور عبدالعزيز بن حبتور، بالنجاحات التي تحققها الجامعات اليمنية لفائدة تطوير الأداء وتجويد المخرجات وما أنجزته جامعة الأندلس في هذا المجال الذي أَهلها للحصول على شهادة الأيزو الدولية .

وهنأ الدكتور بن حبتور خلال لقائه رئيس الجامعة الدكتور احمد برقعان، على نيل الجامعة شهادة الأيزو التي ترتبط بجودة الأداء وتعد أشاده بطاقمها وكادرها المحلي المميز .. واعتبرها شهادة مهمة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي اليمني في فترة العدوان والحصار .

وتناول اللقاء جهود تطوير العمل الجامعي في ظل الظروف العصيبة وخطط الجامعة الأكاديمية لتعزيز مستوى نشاطها التعليمي والأكاديمي ومواكبة الأنظمة التعليمية الحديثة ، علاوة على سير التحضيرات الخاصة بالمؤتمر العام للجامعة المقرر انعقاده في مارس المقبل .

من جهة اخرى ، بحث رئيس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور، مع رئيس الهيئة العامة للزكاة شمسان محسن أبو نشطان ، اداء الهيئة والمتطلبات الإجرائية لتأكيد البعد المؤسسي لها في ممارسة مهامها .

واستعرض أبو نشطان، بحضور وزير الثقافة عبدالله الكبسي ، أنشطة الهيئة خلال الفترة المنصرمة وما شهدته من نمو على مستوى المحافظات والمديريات، علاوة على طرح الصعوبات التي تواجه سير عملها والدور المعول على الحكومة في إعانتها على تخطيها .

وأشار إلى الشفافية التي تحكم أداء الهيئة وآثارها في تعزيز ثقة المواطنين والتزامها بصرف الموارد التي يتم جبايتها في المصارف الشرعية التي نص عليها القرآن الكريم .

وتناول اللقاء الآلية التطويرية لعمل الهيئة خلال الفترة المقبلة التي ترتكز على استكمال البناء المؤسسي عبر إنشاء القطاعات المتخصصة وإنجاز اللوائح المنظمة لعملها الوظيفي والميداني ، فضلا عن تدارس عدداً من الإجراءات اللازمة لتوفير المتطلبات الأساسية للهيئة من البنى التحتية .

وأثنى رئيس الوزراء على الهيئة وعملها في ضبط عملية الصرف وفقا للمصارف الشرعية ، مؤكداً تفهمه لطبيعة الاحتياجات التي تتطلبها الهيئة حديثة النشأة في الجوانب المؤسسية التي من شأن إنجازها تعزيز جهودها ومستوى أدائها العام.

كما ناقش رئيس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور، مع المدير التنفيذي للجنة الوطنية للتعامل مع الألغام العميد علي صفره، سبل دعم اللجنة للقيام بمهامها الإنسانية والوطنية القيمة في هذه الفترة.

واستعرض اللقاء خطة عمل اللجنة لمعاودة أنشطتها في التعامل مع الألغام ونزعها والتخلص منها وحماية المواطنين منها والاحتياجات المادية والفنية اللازمة للجنة والتي تتطلب إسنادا محليا ودوليا لمواصلة جهدها الوطني المحايد ذو البعد الإنساني البحت.

وأكد اللقاء على أهمة عقد اجتماع موسع خلال الفترة المقبلة برئاسة رئيس الوزراء لمناقشة مختلف الجوانب الكفيلة بتفعيل نشاط اللجنة إلى جانب الإعداد للقاء مع المنظمات الإنسانية للبحث في إمكانية إسناد اللجنة ودورها الإنساني الكبير.

سبأ