السياسية:

عقد بصنعاء اليوم اجتماع لجنة التنسيق الوطنية لبرنامج تعزيز النظام الصحي برئاسة وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل.

 

واستعرض الاجتماع، الذي حضره وكيلا الوزارة لقطاع الخدمات الدكتور عبدالعزيز الديلمي والتخطيط الدكتور عبدالملك الصنعاني وضم ممثلي الجهات المعنية ومنظمتي الصحة العالمية واليونيسيف ، الوضع الوبائي لمرض الحصبة والحصبة الالمانية في العالم واليمن.

و تطرق الاجتماع إلى مبررات واستراتيجية تنفيذ الحملة الوطنية للتحصين ضد مرضي الحصبة والحصبة الألمانية ، وعرض نماذج التخطي التفصيلية وأدبيات الحملة والتحضيرات التي تمت والتي ستتم قبل وأثناء تنفيذ الحملة، وكذا دور الشركاء في دعم الحملة الوطنية .

و في الاجتماع استعرض وزير الصحة الوضع الوبائي في اليمن والتحديات التي تواجهها الوزارة لمواجهتها خاصة أمراض الطفولة القاتلة والكوليرا والدفتيريا والملاريا وحمى الضنك وغيرها من الأوبئة التي ظهرت مؤخراً في اليمن نتيجة استمرار العدوان والحصار .

و لفت الدكتور المتوكل إلى ضرورة الاهتمام بقضايا التحصين واستقبال الحالات وتجهيز غرف عزل للمرضى وإيلاءها الرعاية والاهتمام بها.

وقال: “اليمن يمر بأكبر موجه وباء على مستوى العالم والتي تفتك وتقتل أطفال وشعب اليمن”، مؤكداً أن أمراض الطفولة القاتلة لايمكن الوقاية منها الا بالتحصين، مشيراً إلى أن الوزارة أمام تحدي كبير يستوجب تكاتف الجميع من أجل القضاء على هذه الأمراض.

وأضاف” هناك أمراض فتاكة وخطيرة يمكن الوقاية منها بالتحصين وتعزيز النظام الصحي في البلد كالحصبة والسعال الديكي والدفتيريا والسحايا والالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض”.

وأكد وزير الصحة سعي الوزارة لإيجاد مختبر أقليمي يقوم بفحص اللقاحات والتأكد من سلامتها من أجل الحفاظ على الأطفال والمستهدفين من التطعيم.

وجدد التأكيد على أهمية دعم برامج وحملات التحصين لضمان حماية الأطفال من أمراض الطفولة القاتلة،لافتا إلى ضرورة تكاتف جهود كافة الجهات المعنية كالتربية والتعليم والأوقاف والأعلام والأشغال والأدارة المحلية وكل الجهات المعنية لتعزيز النظام الصحي في البلد ومواجهة مختلف الأوبئة والأمراض.

سبأ