السياسية – وكالات :

عيّن وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو امس الجمعة ، إليوت أبرامز مبعوثاً إلى فنزويلا بهدف المساهمة في “إعادة الديموقراطية” إلى هذا البلد الذي اعترفت الولايات المتّحدة بخوان غوايدو “رئيساً بالوكالة” له.

واعتبر أبرامز، الدبلوماسي السابق الذي عمل خصوصاً في عهدَي الرئيسين الجمهوريّين السابقين رونالد ريغن وجورج بوش الإبن، أنّ الأزمة في فنزويلا “عميقة ومعقّدة وخطيرة”.

وسيتوجّه المبعوث الجديد إلى مجلس الأمن الدولي السبت، حيث يعتزم بومبيو “دعوة دول أخرى إلى دعم التحوّل الديموقراطي في فنزويلا”.

وقالت وزارة الخارجيّة الأميركيّة في بيان إنّ “الوزير بومبيو سيحضّ أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي على دعم السلم والأمن الدوليّين بالاعتراف بخوان غوايدو رئيساً دستوريّاً موقّتاً لفنزويلا والدعوة إلى دعم الحكومة الانتقاليّة في سعيها إلى استعادة الديموقراطيّة وحكم قانون”.

وطلبت الولايات المتّحدة عقد جلسة للمجلس السبت، بعد أن أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعترافه بغوايدو رئيساً بالوكالة، واعتباره مادورو رئيساً غير شرعي.

وكان مادورو أعلن قطع العلاقات الدبلوماسيّة بين كراكاس وواشنطن. لكنّ الولايات المتحدة قالت إنّها لن تلتزم قرار مادورو، مؤكّدةً أنّ دبلوماسيّيها باقون في كراكاس، لكنّها طلبت من الطاقم الدبلوماسي “غير الضروري” مغادرة فنزويلا.