السياسية:

ناقش اجتماع اليوم برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن اللواء الركن جلال الرويشان إشكالية التداخلات الإدارية بين أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء وسبل معالجتها.

 

وتطرق الاجتماع الذي ضم وزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي وأمين العاصمة حمود عباد ومحافظ صنعاء حنين محمد قطينة، إلى الحلول المطروحة لحل إشكالية التداخلات بين الأمانة والمحافظة بما يكفل تفعيل تحصيل الموارد لأجهزة السلطة المحلية وتوظيفها في التنمية المحلية.

 

وأكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن أن إشكالية التداخلات الإدارية بين الأمانة والمحافظة قائمة وقديمة وهي موجودة في كثير من الدول نظرا لاستمرار توسع العواصم.

 

وأشار الرويشان إلى أهمية التواصل والتنسيق بين الأمانة والمحافظة لحل إشكالية التداخلات بما يضمن تفعيل التنمية المحلية واستمرارية تقديم الخدمات للمواطنين.

 

من جانبه تطرق وزير الإدارة المحلية إلى الإشكالات المتصلة بتحصيل وتوريد وتوزيع الموارد المالية لأجهزة السلطة المحلية سواء الموارد المحلية أو المشتركة.

 

ولفت إلى إشكالية التضخم في الهيكل الإداري للوزارة والمحافظات وانعكاسات ذلك السلبية على الأداء وما يشكله من عبء على النفقات التشغيلية ..مشددا على ضرورة إيجاد حلول عملية واقعية تضمن تحسين الأداء الإداري والمالي لأجهزة السلطة المحلية بما ينعكس إيجابا على دورها التنموي والخدمي.

 

وأفاد وزير الإدارة المحلية إلى أنه تم الاتفاق بين أمانة ومحافظة صنعاء على تشكيل مجلس إدارة مشترك ينظم العمل في الجانب الخدمي بينهما ويوحد وعاء الإيرادات ويحول دون حدوث أي تلاعب بها.

 

فيما أكد أمين العاصمة ومحافظ صنعاء على أهمية تفعيل الاتفاق بين الأمانة والمحافظة بما يضمن حل إشكالية التداخل الإداري والحد من الاختلالات القائمة.

 

وأشار عباد وقطينة إلى أهمية أن يكون العمل وفق الأطر المؤسسية والقانونية.

 

حضر الاجتماع وكلاء وزارة الإدارة المحلية والوكلاء المساعدون ووكيل محافظة صنعاء محمد الحباري.

 

سبأ