السياسية:

انتقل التنافس بين الأندية الأوروبية الكبيرة من المستطيل الأخضر إلى الفضاء الإلكتروني منذ ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، إذ تهيمن أندية القارة العجوز تماماً على قائمة أكثر 10 أندية شعبية في العالم.

ويفخر جمهور كل نادٍ بأعداد المتابعين لحساباته المختلفة عبر “السوشيال ميديا”، وهي ساحة جديدة لإثبات جماهيرية فريق على حساب آخر.

وأصبحت رغبة كل جمهور في رؤية ناديه على صدارة المتابعين على الفوز بالألقاب، وهو واقع فرضته مواقع التواصل.

أكثر 10 أندية شعبية في العالم
في هذه السطور نرصد قائمة بأكثر الأندية متابعة على مواقع التواصل الاجتماعي، مع الأخذ بالاعتبار أن هذه الأرقام رُصدت يوم 17 يونيو/حزيران 2022.

ويتوجب الإشارة إلى أن الأرقام الموجودة خاصةً على “تويتر”، هي للحسابات الرسمية باللغة الأم للنادي، دون النظر إلى باقي الحسابات الفرعية الصادرة بلغات أخرى.

10- أرسنال – 85.5 مليون متابع
كان الجميع في انتظار عودة أرسنال إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا، لأول منذ موسم 2016-2017 (آخر ظهور للفريق في أمجد البطولات الأوروبية)، لكن أنصار “الغانرز” أُصيبوا بخيبة أمل كبيرة.

تحطمت آمال الفريق اللندني باحتلال المركز الرابع في الدوري الإنجليزي بخسارته أمام نيوكاسل يونايتد في الجولة ما قبل الأخيرة، فرصة تشبث بها توتنهام وحافظ عليها حتى النهاية.

وعلى الرغم من ذلك، يُعتبر أرسنال أحد أكثر الأندية جماهيرية على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يأتي في المركز العاشر بين كبار الأندية الأوروبية، وهي القاعدة التي بناها، على الأغلب في فترة الفرنسي أرسين فينغر.

يملك أرسنال على فيسبوك 40 مليون متابع، وعلى إنستغرام 22 مليوناً، وعلى تويتر 19.2 مليون، وعلى تيك توك 1.9 مليون، وعلى يوتيوب 2.4 مليون متابع.

9- ليفربول – 96.47 مليون متابع
منذ تعاقد ليفربول مع المدرب الألماني يورغن كلوب، بدأت معه بوادر الثورة في الفريق، والعودة إلى منصات التتويج رويداً رويداً، لتبدأ جماهيرية الريدز في الارتفاع.

ومع تعاقد النادي مع بعض النجوم، وعلى رأسهم المصري محمد صلاح، استعاد “الريدز” بريقه المفقود، وحقق جميع الألقاب الممكنة، باستثناء الدرع الخيرية.

وساهم كل ذلك في ازدياد أعداد المتابعين للصفحات الرسمية لنادي ليفربول على مواقع التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها.

ويتابع ليفربول على فيسبوك 39 مليون مستخدم، وعلى إنستغرام 20 مليوناً، وعلى تويتر 21 مليوناً، وعلى تيك توك 9.1 مليون، وعلى يوتيوب 7.37 مليون متابع.

8- مانشستر سيتي – 100.17 مليون متابع
توسعت شعبية “السيتزنس” في إنجلترا وبأوروبا وفي العالم العربي أيضاً في السنوات العشر الأخيرة، منذ بدء عودة الفريق إلى الواجهة والتتويج بالألقاب المحلية.

وإضافة إلى ما ذُكر يضم مان سيتي كوكبة من النجوم الرائعين، على رأسهم البلجيكي كيفين دي بروين والجزائري رياض محرز، على سبيل المثال لا الحصر.

وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت أعداد المتابعين لحسابات الفريق عبر “السوشيال ميديا” بكافة أنواعها، وهو أمر طبيعي بالنظر إلى إنجازات الفريق تحت قيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا ومن قبله الإيطالي روبيرتو مانشيني.

ويملك بطل الدوري الإنجليزي في الموسم الأخير، 43 مليون متابع على فيسبوك، وعلى إنستغرام 32.4 مليون، وعلى تويتر 12.6 مليون، وعلى تيك توك 7.8 مليون، وعلى يوتيوب 4.37 مليون متابع.

7- بايرن ميونيخ – 105.74 مليون متابع
يهيمن بايرن ميونيخ على لقب الدوري الألماني في المواسم العشرة الأخيرة، وهو رقم ينفرد به النادي البافاري عن أقرانه في باقي الدوريات الخمسة الكبرى.

ويحظى بايرن باحترام شديد على الصعيدين المحلي والأوروبي أيضاً، خاصةً أنه تُوج بلقب دوري الأبطال مرتين في ظرف سبع سنوات (2013 و2020)، وعليه من الطبيعي جداً أن يكون من ضمن قائمة العشرة الأوائل.

ونال موقع فيسبوك نصيب الأسد من متابعي الفريق البافاري بواقع 55 مليوناً، ويأتي من بعده حسابه على إنستغرام بـ33 مليوناً، ثم تيك توك بـ9.2 مليون، ومن بعده تويتر بـ6 ملايين متابع، وأخيراً يوتيوب بـ2.54 مليون متابع.

6- تشيلسي – 112.9 مليون متابع
يدين الفريق اللندني بعودته إلى الواجهة المحلية لمدربه البرتغالي جوزيه مورينيو، الذي حصد معه 3 ألقاب بالدوري الإنجليزي، كما يشار بالبنان إلى مدربَيه الإيطالي روبيرتو دي ماتيو والألماني توماس توخيل اللذين حققا معه دوري الأبطال (2012 و2021).

وفي كل الأحوال يُنظر إلى هذه الإنجازات على أنها دليل واضح على قوة الفريق اللندني، وفرض اسمه كواحد من أقوى الأندية، ليزداد متابعوه أيضاً.

ويحظى تشيلسي بمتابعة 49 مليون مستخدم على فيسبوك، وعلى إنستغرام بـ34.5 مليون، وعلى تويتر بـ20.9 مليون، وعلى تيك توك بـ8.5 مليون، وعلى يوتيوب بـ3.7 مليون متابع.

5- يوفنتوس – 122.38 مليون متابع
المتابع لكرة القدم الإيطالية يعلم أن “السيدة العجوز” هيمنت على لقب الدوري الإيطالي لتسعة مواسم متتالية، إلى أن أتى إنتر ومن بعده ميلان، ليكسرا رتابة المنافسة محلياً.

وإضافة إلى ذلك، ساهم تعاقد إدارة يوفنتوس مع البرتغالي كريستيانو رونالدو في صيف عام 2018 والذي رحل في صيف 2021، في زيادة جماهيرية ومتابعة الحسابات الرسمية للفريق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ويتابع يوفنتوس على فيسبوك 44 مليون مستخدم، وعلى إنستغرام 53.8 مليون، وعلى تويتر 9.8 مليون، وعلى تيك توك 11.2 مليون، وعلى يوتيوب 3.58 مليون متابع.

4 باريس سان جيرمان – 151.57 مليون متابع
شكّل انضمام الأرجنتيني ليونيل ميسي، أسطورة برشلونة السابقة، إلى فريق العاصمة الفرنسية في 11 أغسطس/آب 2021، نقلة نوعية لحسابات الـ”بي إس جي” على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومما لا شك فيه، أن سان جيرمان كان مسيطراً على أغلب البطولات المحلية في بلاده، إلا أن انضمام ميسي كان له دور كبير في انتعاش أرقام المتابعين بالفضاء الإلكتروني.

وحسب صحيفة Mirror الإنجليزية، فإن ترتيب باريس سان جيرمان تقدم من السابع إلى الرابع بفضل “البرغوث”، ليتفوق على أندية ليفربول وتشيلسي ويوفنتوس، وحتماً ارتفعت هذه الأرقام مؤخراً مع نجاح الإدارة في تجديد عقد الفرنسي الشاب كيليان مبابي.

ويتابع سان جيرمان على فيسبوك 45 مليون مستخدم، وعلى إنستغرام 60.8 مليون، وعلى تويتر 12.1 مليون، وعلى تيك توك 27.5 مليون، وعلى يوتيوب 6.17 مليون متابع.

3- مانشستر يونايتد – 187.26 مليون متابع
يحافظ مانشستر يونايتد على قيمته السوقية وجماهيريته الطاغية، على الرغم من عدم تحقيقه أي لقب بالدوري الإنجليزي منذ رحيل أسطورته في عالم التدريب أليكس فيرغسون، عام 2013، ويحتل مركزاً جيداً قي قائمة أكثر 10 أندية شعبية في العالم.

ولم يحقق الفريق منذ ذلك الوقت أي بطولة كبيرة باستثناء الدوري الأوروبي عام 2017 بقيادة مورينيو، وكأسين محليتين.

وحتماً استفاد “الشياطين الحمر” مؤخراً من عودة البرتغالي كريستيانو رونالدو في أواخر أغسطس/آب 2021، على الرغم من عدم تحقيقه أي لقب، بل إنهاء الموسم في المركز السادس بجدول ترتيب “البريميرليغ”، وفشله في التأهل لمسابقة دوري أبطال أوروبا بالموسم المقبل.

ويوجد مانشستر يونايتد في المركز الثالث بقائمة الأندية التي تملك متابعين على “السوشيال ميديا”، بواقع 76 مليوناً على فيسبوك، و58.5 مليون على إنستغرام، و31.8 على تويتر، و15.5 على تيك توك، و6.06 على يوتيوب.

2- برشلونة – 283.5 مليون متابع
قد يكون الحال غاية في السوء بالنسبة للبارسا على صعيد النتائج، وأيضاً على صعيد الأزمة المالية الخانقة والديون المتراكمة، إلا أن حساباته على الإنترنت تشهد رواجاً كبيراً.

وبكل تأكيد يأتي هذا الانتعاش بفضل الماضي القريب للنادي “الكتالوني”، والذي أكل الأخضر واليابس بفضل تألق زملائه السابقين أندريس إنيستا وتشافي هيرنانديز وديفيد فيا وغيرهم.

ويتصدر برشلونة قائمة الأندية في عدد متابعيه على يوتيوب بواقع 13.4 مليون، لكنه يأتي خلف غريمه ريال مدريد في باقي المنصات.

ويحظى برشلونة بمتابعة 103 ملايين على فيسبوك، و104 ملايين على إنستغرام، و41.9 مليون على تويتر، و16.2 مليون على تيك توك.

1- ريال مدريد – 300.2 مليون متابع
هو زعيم أوروبا الأوحد في عدد مرات الفوز بمسابقة دوري أبطال أوروبا، والتي رفعها إلى 14 بعد انتصاره الأخير يوم 28 مايو/أيار 2022 على ليفربول في النهائي.

كما يحمل “الميرنغي” الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بلقب الدوري الإسباني بواقع 35 لقباً، كان آخرها في الموسم المنتهي 2021-2022.

وعطفاً على ما ذُكر ووجود كريستيانو رونالدو لمدة 10 مواسم بين جدران ملعب “سانتياغو برنابيو”، لا غرابة في وجود ريال مدريد على رأس قائمة أكثر 10 أندية شعبية في العالم.

ويحظى النادي “الملكي” بمتابعة 112 مليون مستخدم على فيسبوك، وعلى إنستغرام بـ120 مليوناً، وعلى تويتر بـ42.4 مليون، وعلى تيك توك بـ17.4 مليون، وعلى يوتيوب بـ8.4 مليون متابع.