السياسية:

حث الرئيس دونالد ترامب والرئيس المنتخب جو بايدن الناخبين في خطابيهما في تجمعين حاشدين في جورجيا على المشاركة في انتخابات الثلاثاء التي ستقرر الحزب الذي سيسيطر على مجلس الشيوخ.

وقال ترامب الجمهوري، وبايدن الديمقراطي، إن التصويت على مقعدين في مجلس الشيوخ سيشكل الولايات المتحدة لسنوات.

وأدلى أكثر من ثلاثة ملايين من الجورجيين بأصواتهم بالفعل، أي ما يقرب من 40 في المئة من الناخبين المسجلين في الولاية.

وإذا فاز الديموقراطيون بالمقعدين، فسوف يسيطرون على كل من الكونغرس والبيت الأبيض.

ويحاول شاغلا مقعدي مجلس الشيوخ الجمهوريان في جورجيا، كيلي لوفلر وديفيد بيرديو، منع المتنافسين الديمقراطيين، جون أوسوف والقس رافائيل وارنوك.

وتقررت جولة الإعادة بموجب قواعد انتخابات ولاية جورجيا، إذ لم يحصل أي مرشح منهم على أكثر من 50 في المئة من الأصوات في الانتخابات التي تمت في نوفمبر/تشرين الثاني. ويبدأ التصويت في الساعة 07:00 بحسب التوقيت المحلي، وينتهي بعد حوالي 12 ساعة.

ما أهمية انتخابات الإعادة في جورجيا؟

ترامب يطلب من سكرتير ولاية جورجيا إيجاد أصوات لقلب نتيجة الانتخاباتترامب يضغط على حاكم جورجيا لمساعدته في تغيير نتيجة الانتخاباتمايك بنس يؤيد محاولة في مجلس الشيوخ لعرقلة التصديق على فوز بايدن

ويسيطر الجمهوريون حاليا على 52 مقعدا من 100. وإذا فاز المرشحين الديمقراطيين الثلاثاء، فسيقسم مجلس الشيوخ بالتساوي، مما يسمح لنائبة الرئيس الديمقراطي القادمة، كامالا هاريس، بالتصويت الفاصل.

وسيكون هذا أمرا حاسما لدفع خطط بايدن التقدمية، بما في ذلك القضايا الرئيسية، مثل الرعاية الصحية والقواعد الخاصة بالبيئة، التي تلقى معارضة شديدة من الجمهوريين.

ويتمتع مجلس الشيوخ أيضا بصلاحية الموافقة على مرشحي بايدن للمناصب الوزارية والقضائية، أو رفضهم.

وإذا فاز كل من أوسوف وورنوك، فسيخضع البيت الأبيض ومجلس الشيوخ ومجلس النواب لسيطرة الديمقراطيين لأول مرة منذ انتخاب الرئيس باراك أوباما في عام 2008.

ماذا قال بايدن وترامب؟

قال الرئيس المنتخب للناخبين في تجمع حاشد في أتلانتا الاثنين: “جورجيا، الأمة كلها تتطلع إليك. السلطة حرفيا بين يديك”.

وأضاف بايدن وبجانبه أوسوف ووارنوك: “يمكن لولاية واحدة، كما لم يحدث من قبل في حياتي المهنية، رسم المسار، ليس فقط للأربع سنوات ولكن للجيل القادم”.

وانتقد بايدن ترامب واتهمه بـ”التذمر والشكوى” من نتيجة الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/ تشرين الثاني بدلا من التركيز على وباء كوفيد-19.

وقال: “لا أعرف لماذا لا يزال يريد الوظيفة، فهو لا يريد أداء أي عمل”.

و قال ترامب مساء الاثنين للناخبين، في تجمع حاشد في دالتون، إن جولة الإعادة في جورجيا هي “خط الدفاع الأخير” ضد الديمقراطيين.

وأضاف: “العالم كله يراقب” وهذه “فرصتكم الأخيرة لإنقاذ أمريكا التي نحبها”.

وكرر الرئيس مزاعم غير مثبتة بأنه لم يُعلن الخاسر في جورجيا إلا بعد تزوير انتخابات البيت الأبيض في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويشعر المسؤولون الجمهوريون بالقلق من أن يؤدي ذلك إلى خفض نسبة المشاركة بين المؤمنين بالحزب في تصويت الثلاثاء. وقلل ترامب من هذا الأمر، ودعا الناخبين إلى التصويت بكثافة.

لم يفز ديمقراطي بسباق مجلس الشيوخ في جورجيا منذ 20 عاما، لكن وضع الحزب سيتعزز بفوز بايدن في الانتخابات الرئاسية على ترامب هناك. وبلغ هامش الفوز حوالي 12000 صوت من بين خمسة ملايين أدلوا بأصواتهم.

وحصل بايدن على 306 أصوات مقابل 232 صوتا لترامب من أصوات المجمع الانتخابي الأمريكي، وهو ما يؤكد فوزه برئاسة الولايات المتحدة. وفاز بايدن بما لا يقل عن سبعة ملايين صوت أكثر من الرئيس ترامب.

وكرر الرئيس مزاعم غير مثبتة بأنه لم يُعلن الخاسر إلا في جورجيا بعد انتخابات البيت الأبيض في تشرين الثاني (نوفمبر) بسبب التزوير.

أول اختبار كبير لبايدن

الاختبار الحقيقي الأول لرئاسة الرئيس المنتخب، بايدن، كما يقول مراسل بي بي سي في أمريكا الشمالية أنتوني زوركر، الثلاثاء، عندما ستقرر انتخابات مجلس الشيوخ في جورجيا، الحزب الذي يسيطر على مجلس الشيوخ الأمريكي عندما يتولى منصبه.

وإذا تمكن الديمقراطيون من الفوز بالمقعدين فسيكون بايدن قادرا على سن تشريعات شاملة بشأن البيئة والرعاية الصحية والاقتصاد، مما اقترحه خلال حملته الانتخابية.

وإذا صمد الجمهوريون، فإن آمال الديمقراطيين، كما يقول مراسلنا، ستبقى معلقة على أهواء زعيم الأغلبية الجمهورية ميتش مكونيل وحفنة من الجمهوريين المعتدلين.

من هم المرشحون؟

• جون أوسوف: أطلق حملته بتأييد من النجم الديمقراطي وبطل الحقوق المدنية جون لويس، الذي توفي هذا الصيف. وأمضى أوسوف خمس سنوات في العمل لعضو الكونغرس هانك جونسون، وهو ديمقراطي من أتلانتا.

• القس رافائيل وارنوك: قس في كنيسة إبنيزر المعمدانية في أتلانتا، حيث كان زعيم الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ جونيور قد خطب ذات مرة. وساعد في بدء مشروع جورجيا الجديدة، وهي منظمة لحقوق التصويت. ويخضع الفريق الآن للتحقيق بسبب ادعاء إرسال طلبات اقتراع إلى غير المقيمين.

• ديفيد بيرديو: عمل عضوا في مجلس الشيوخ عن ولاية جورجيا منذ عام 2015. وكان الرئيس التنفيذي السابق لشركة ريبوك، وهو من أوائل المؤيدين لدونالد ترامب، وظل حليفا له. ولكنه يواجه الآن تحريا بشأن تداولات أسهم تقدر بملايين الدولارات في شركات تقع أعمالها ضمن اختصاصه في لجان مجلس الشيوخ.

• كيلي لوفلر: عينت في مجلس الشيوخ الأمريكي في ديسمبر/كانون الأول 2019 بعد استقالة السناتور الحالي. ولوفلر هي المالكة المشاركة لفريق كرة السلة للسيدات، أتلانتا دريم. ودعاها لاعبو الدوري إلى بيع حصتها بسبب معارضتها لحركة حياة السود مهمة.

هل ما زال ترامب يتحدى نتائج انتخابات الرئاسة؟

قال ترامب – الذي من المقرر أن يغادر منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني في تجمعه في جورجيا: “إنهم لن يستولوا على هذا البيت الأبيض. سنقاتل بعنفوان”.

وألمح إلى أنه يريد من نائبه مايك بنس بصفته رئيسا لمجلس الشيوخ، أن يرفض فوز بايدن عندما يجتمع الكونغرس الأربعاء للتصديق على نتائج الانتخابات.

وقال ترامب: “آمل أن يقف مايك بنس معنا. وإذا لم ينجح في ذلك، فسيضعف هذا حبي له”.

وقال بعض الجمهوريين إنهم سيقدمون اعتراضات على نتيجة الانتخابات الرئاسية في مجلسي النواب والشيوخ، ويتطلب هذا مناقشة وتصويتا. لكن جمهوريين آخرين قالوا إنهم لن يعترضوا على فوز بايدن، ولذلك لن تنجح الأصوات التي تشكك في فوز بايدن.

وخلال عطلة نهاية الأسبوع، كُشف عن مكالمة هاتفية مثيرة للجدل بين ترامب وكبير مسؤولي الانتخابات في جورجيا، وزير الخارجية براد رافنسبرغر.

وضغط ترامب في تسجيل المكالمة، الذي نشرته لأول مرة صحيفة واشنطن بوست الأحد، على رافنسبرغر “للعثور” على أصوات تغير هزيمته في الولاية.

ولم يشر بايدن في تجمعه الحاشد، بشكل مباشر إلى كلام ترامب، لكنه ألمح إلى تحديات ترامب المستمرة لنتائج الانتخابات، قائلا إن “السياسيين لا يمكنهم لا تأكيد السلطة، ولا الاستيلاء عليها”.

وكالات