(السياسية) هناء السقاف:
التطورات المتسارعة جراء أزمة فيروس ” كورونا- كوفيد- 19″ في معظم دول العالم، وفي الوقت الذي تهدد فيه الأزمات الاقتصادية العالم، ومع الغاء الكثير من الفعاليات الكرنفالية أو الفنية أو الثقافية أو التعليمية والعلمية وغيرها، هناك مستفيدين من تفشي الفيروس يخدم مصالحهم الشخصية أو السياسية أو الحزبية.. فيظهر على رأس القائمة الرئيس الامريكي دونالد ترامب ورئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتنياهو من خلال تأجيل الانتخابات للأول وتأجيل محاكمة الثاني..
وعلى خلفية تفشي عدوى كورونا اعلنت وزارة العدل التابعة للكيان الصهيوني اليوم الأحد، إن محاكمة رئيس الوزراء نتنياهو بتهم فساد تأجلت لشهرين بسبب أزمة انتشار كورونا.. مضيفة أن المحاكمة، التي كان من المقرر أن تبدأ في 17 مارس بقراءة لائحة الاتهام بحق نتنياهو في ثلاث قضايا فساد، ستعقد في 24 مايو “بسبب التطورات المتعلقة بانتشار الفيروس ”.
ويسعى نتنياهو لكسب ود شعبه من خلال دعوته لتشكيل حكومة وحدة وطنية للتصدي لهذا الفيروس من خلال المؤتمر الصحافي العاجل الخميس الماضي لشؤون السياسة، والذي قال فيه ” إن البلاد تعيش حالة طوارئ”.. داعيا المعسكر المنافس لتشكيل حكومة طوارئ مؤقتة تواجه مخاطر وتبعات كورونا. وعلل نتنياهو دعوته بعد استشراء كورونا في البلاد بأن العالم يحتاج لقرارات قيادية. وتابع نتنياهو ضمن تسويغاته لحكومة وحدة بعدما بالغ برأي كثير من المراقبين في التهويل من مخاطر كورونا: “قبل 53 عاما وعشية حرب 1967 قامت في إسرائيل حكومة طوارئ وطنية وتوحدت ووقفت وقفة رجل واحد وانتصرت في الحرب، وأنا اليوم أدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية مشابهة الآن”.
وفيما أعلن البيت الأبيض، أنّ الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، غير مصاب بفيروس “كورونا” المستجدّ بعد كشف طبيب البيت الأبيض، السبت نتيجة الفحص الطبّي الذي خضع له “ترامب”، بعدما كان على اتّصال مباشر مع عدد من أعضاء وفدٍ برازيلي، تبيّن لاحقا أنّهم مصابون بالفيروس.
بدوره اعلن الرئيس الأمريكي، مساء الجمعة، حالة الطوارئ الوطنية على خلفية تفشي الفيروس وما يعنيه ذلك ان هذه الخطوة تعني تحرير المليارات من الدولارات من التمويل الفيدرالي بأمريكا، وفقا لترامب، بالإضافة إلى تفعيل وكالة إدارة الطوارئ الفيدرالية أو ما يُعرف اختصارا بـ”FEMA” ، وكذلك إعلان ترامب سيمنح سلطات جديدة واسعة النطاق لوزير الخدمات الصحية، أليكس أزار، بالإضافة إلى تفعيل خطط الاستعداد للطوارئ في كل المستشفيات عبر البلاد.
وأكد ترامب في خطاب إعلان حالة الطوارئ على أن إدارته خصصت 50 مليار دولار لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد، في كافة الولايات الأمريكية، ملقيا الضوء على أن المختبرات الخاصة ومطوري اللقاحات سيكونون قادرين على توفير 5 ملايين اختبار لفيروس كورونا في غضون شهر.
وقال ترامب عبر تويتر: “أنا مستعد تمامًا لاستخدام السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية للتعامل مع التحدي الحالي المتمثل في الفيروس التاجي”.
وعلى الصعيد السياسي أعلن كايل أردوين، المسؤول الحكومي عن ولاية لويزيانا الأمريكية نيتها تأجيل الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي ، المقرر إجراؤها 4 أبريل، بحيث يتم إجراؤها يوم 20 يونيو، بالإضافة إلى تأجيل انتخاباتها البلدية إلى 25 يوليو.
وسببت المخاوف من انتشار كورونا في تأجيل الانتخابات التمهيدية الرئاسية في ولاية جورجيا الأمريكية حتى مايو المقبل، لتصبح ثاني ولاية يجبرها الفيروس على اتخاذ قرار مماثل.
وقال براد رافينسبيرجر، وزير خارجية ولاية جورجيا، إن القرار هو محاولة لحماية موظفي الاقتراع والناخبين.
من جهتها سجلت ولاية فيرجينيا الأمريكية أول حالة وفاة ناجمة عن الإصابة بالفيروس، وبحسب وسائل إعلام محلية، كان المريض رجلا في السبعينات من العمر أصيب من مصدر غير معروف، وفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الصحة، وبذلك قررت السلطات في ولاي جورجيا تأجيل الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في الولاية -التي تعقد لاختيار شخصية ديمقراطية للترشح في الانتخابات الرئاسية- في شهر مايو، والتي كان من المقرر عقدها في 24 من مارس الجاري.
وياتي اعلان الولايات تأجيل الانتخابات تباعا وفيما نطرح تساؤل هل سيؤثر فيروس كورونا على الانتخابات الرئاسية الامريكية المقرر اجراؤها يوم الثلاثاء 3 نوفمبر 2020وسيتم تأجيلها ام سيتم احتواء الفيروس قبل المدة المحددة؟