السياسية : عبد الخالق الهندي

تحتفل الدول العربية والعالم أجمع بيوم المرأة العالمي الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام، وتحتفل النساء في كل مكان بإنجازاتهن الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، بمزيد من التقدم والانتصارات واستعادة الحقوق في هذا اليوم، خاصة أنها نصف المجتمع وهي من تقدم الغالي والنفيس من أجل النصف الأخر.

فكرة وقصة اليوم العالمي للمرأة

وتعود قصة وفكرة الاحتفال بيوم المرأة العالمي إلى العام 1856م حيث خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك الامريكية ضد الظروف القاسية وغير الإنسانية التي كانت تجبرهن للعمل تحتها، ورغم أن المظاهرة انتهت بصورة محزنة، إلا أنها فتحت الباب لوضع مشكلة المرأة العاملة.

وفي يوم 8 مارس 1908م، عادت الآلاف من النساء العاملات للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وحملن قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود وتحركن تحت شعار (خبز وورود) وهو الشعار الذي اخترنه النساء أنذالك لمسيرتهن.

تلك المسيرة نجحت في إنشاء حركة نسوية داخل الولايات المتحدة خاصة بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة لتمتد المطالب بحقوقهن السياسية من انتخاب والمطالبة بالمساواة والحقوق، لتستمر الحملات حتى تم اختيار اليوم الثامن من مارس يوماً للمرأة الأمريكية، وبعدها تبعت الدول الأوربية أمريكا إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة.

الأمم المتحدة ويوم المرأة

لم يتم الاقرار بهذا اليوم للمرأة الا بعد اعتماده من منظمة الأمم المتحدة للمرة الأولى في العام 1977 ميلادياً، حتى تحول هذه التاريخ لرمز لنضال المرأة وحقوقها يحتفل به سنوياً في جميع أقطار العالم.

احتفال 2020

احتفت الأمم المتحدة مع القيادات النسائية ونشطاء المساواة بين الجنسين وكل من يدافع عن حقوق المرأة تحت شعار “أنا جيل المساواة : إعمال حقوق المرأة” الذي يتماشى مع الحملة التي تقودها الأمم المتحدة متعددة الأجيال للمرأة والتي تدعى بجيل المساواة.

عطلة رسمية

وكنوع من التكريم للمرأة اعتمدت بعض دول العالم هذا اليوم عطلة رسمية للنساء فقط، ومن هذه الدول في أفغانستان وأنغولا، أرمينيا، أذربيجان بيلاروس، بوركينا فاسو، كمبوديا، الصين، كوبا، جورجيا، غينيا-بيساو، إريتريا، كازاخستان، لاوس، مقدونيا، ومدغشقر، ومولدوفا، منغوليا، نيبال، روسيا، طاجيكستان وقيرغيزستان ، تركمانستان، أوغندا، أوكرانيا، أوزبكستان، وفيتنام وزامبيا.

هدايا

وفي بعض البلدان، مثل الكاميرون وكرواتيا، رومانيا، والجبل الأسود، البوسنة والهرسك، وصربيا، بلغاريا وشيلي، اليوم ليس عطلة رسمية، ولكن على نطاق واسع يعطي الرجل المرأة بصورة معتادة سواء كانت أم  أو زوجة ، صديقة ابنة الزهور والهدايا الصغيرة.

وفي بعض البلدان (مثل بلغاريا ورومانيا) يلاحظ أيضا كمكافئ لعيد الأم، حيث يعطي الأطفال أيضا الهدايا الصغيرة للأمهات والجدات.

المصدر : وكالات