السياسية- وكالات:
ربط مفوض ميزانية الاتحاد الأوروبي يوهانس هان تقديم مساعدات ومنح إضافية من دول الاتحاد الأوروبي لتركيا مخصصة للاجئين، بتوقف “سياسة الإبتزاز” التي تمارسها تركيا.
وقال هان في تصريحات نقلتها صحيفة فيلت في عددها الصادر اليوم السبت “نتوقع أن تساعد هذه المنح المالية على إيقاف سياسات أنقرة الابتزازية عن طريق إرسال اللاجئين إلى الاتحاد الأوروبي”.
واضاف انه من حيث المبدأ، سيكون الاتحاد الأوروبي أيضاً “مستعداً لتقديم المزيد من المساعدات المالية لدعم اللاجئين في تركيا”، ومع ذلك، ستكون هذه “أقل بكثير” مما كانت عليه في اتفاقية اللاجئين السابقة للاتحاد الأوروبي مع تركيا.
وأكد هان في الصحيفة إن منح الاتحاد الأوروبي لتركيا ستظل “مخصصة حصرياً وتدفع معظمها من خلال منظمات الإغاثة”.
كما أشار إلى أن حاجة تركيا إلى المساعدات المالية قد انخفضت: لقد تم بالفعل بناء العديد من المدارس ورياض الأطفال والمستشفيات الخاصة باللاجئين و”لا يتعين تمويلها مرة أخرى”.
وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قد أعلن الجمعة أنّ الاتّفاق بين الاتّحاد الأوروبي وتركيا الذي أدّى منذ العام 2016م إلى الحدّ من الهجرة إلى أوروبا بات “مَيتاً” .. متهماً تركيا “بالمساعدة” في التدفّق المستمرّ لآلاف المهاجرين على الحدود.
وقال ميتسوتاكيس لشبكة سي إن إن، “الآن، دعونا نكون صادقين، الاتّفاق قد مات” .. مضيفاً “لقد مات لأن تركيا قررت خرق الاتفاق بالكامل بسبب ما حدث في سوريا”.
واعتبر ميتسوتاكيس أنّ تركيا تفعل “عكس” ما التزمت به لناحية إبقاء طالبي اللجوء لديها .. موضحاً “لقد قاموا بشكل منهجيّ، في البر والبحر على السواء، في مساعدة الناس في جهودهم لعبور الحدود إلى اليونان”.
وناشد الاتحاد الأوروبي اليوم المهاجرين على الحدود التركية التوقف عن التوجه إلى الحدود اليونانية أو محاولة انتهاكها قائلاً إن الحدود مغلقة وإن أي تشجيع على ذلك من جانب السلطات التركية لعبة لابد أن تتوقف.