السياسية – خاص:

كشف رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نيتنياهو  عن مساعيه في  الحصول على اعتراف أمريكي بسيادة الدولة اليهودية على غور الأردن.

وقال في تغريده له على توتير  رصدتها السياسية: ” آن الأوان لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن ولتسوية مكانة جميع البلدات اليهودية في يهودا والسامرة, تلك الموجودة داخل الكتل الاستيطانية وتلك التي لا توجد فيها. هذه البلدات ستكون ضمن حدود دولة إسرائيل”.

وتابع بقوله :” مثلما أردت اعترافا أمريكيا بسيادتنا على الجولان, أريد اعترافا أمريكيا بسيادتنا على غور الأردن.

و كان نتنياهو قد أخبر الصحفيين قبل أن ينطلق إلى البرتغال للقاء وزير الخارجية الامريكي، بأن حديثه مع بومبيو “سيتركّز أساساً على إيران وموضوعين آخرين: معاهدة دفاع مع الولايات المتحدة، والتي أودُّ الترويج لها، واعتراف أمريكي في المستقبل بفرض إسرائيل سيادتها على منطقة غور الأردن. هذه مواضيع مهمة للغاية، ونحاول معالجتها على نحو حثيث”.

من جهتها نفت وزارة الخارجية الأمريكية تصريحَ بنيامين نتنياهو، بأنه ناقش إمكانية ضم غور الأردن، مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، خلال اجتماعهما في لشبونة بالبرتغال، في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وقال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، خلال مؤتمر صحفي، الجمعة الماضية، إنه “ليست هناك خطة ضمٍّ كلية أو جزئية لأي جزء من الضفة الغربية، قدَّمتها إسرائيل إلى الولايات المتحدة خلال الاجتماع” .

من جهة أخرى أشارت صحيفة القدس العربي (اللندنية) أنه يثور هذه الأيام نقاش عام في مسألة حلف دفاعي محتمل بين إسرائيل والولايات المتحدة، مؤكدة أن نتنياهو، يحاول أن يدفع بالفكرة إلى الأمام، بل وتحدث عن ذلك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.