السياسية:
تفقد وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك قاسم الثور ومعه أمين عام المجلس المحلي بمحافظة ذمار مجاهد شايف العنسي، الثلاثاء، مركز تنمية الصادرات الزراعية التابع لجمعية عنس التعاونية الزراعية والاتحاد التعاوني الزراعي.
وخلال الزيارة استمعا من رئيس جمعية عنس التعاونية الزراعية محمد العزي الحاج الى شرح عن المركز الذي يحوى مخازن التبريد المركزية والسوق المركزي للخضار والفاكهة واللحوم بسعة تخزينية تبلغ 1500 طن.
وبين أن المركز أنشئ بهدف تنمية الصادرات الزراعية وتسويق المنتجات الزراعية داخليا وخارجيا وخدمة المزارعين من منتجين ومسوقين وكذلك المستهلكين والحد من تلف المنتجات وجعلها متوفرة طوال العام.
وأشار إلى أن المركز في حاجة استكمال أعمال البنى التحتية وأعمال الرص والسفلتة لساحة المركز لضمان سهولة دخول المركبات والشاحنات.
وأكد الوزير الثور استعداد الوزارة للبحث عن إمكانية تشغيل المركز ودعم جهوده الهادفة إلى تعزيز الإنتاج الزراعي والحفاظ على المنتجات.. مشيرا إلى أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة لتعزيز الإنتاج الزراعي وتشجيع جهود الاتحاد التعاوني الزراعي في هذا الجانب.
وبين أهمية التوجه نحو تحسين مستوى الصادرات الزراعية وبما يعود بالفائدة على المزارعين ويشجعهم على التوسع في زراعة الخضار والفواكه، ورفد السوق المحلي باحتياجاته اللازمة وبما يحد من استيراد الفواكه من الخارج.
إلى ذلك اطلع وزير الزراعة والري وأمين محلي المحافظة على نشاط المؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة والجهود التي تبذل في توفير احتياجات المزارعين من البذور المحسنة ذات الإنتاجية العالية والتي تتناسب مع البيئات الزراعية المختلفة.
وخلال الزيارة استمعا من مدير المؤسسة المهندس عبدالله الوادعي الى شرح عن نشاط المؤسسة والجهود التي تبذل في تلبية احتياجات المزارعين من البذور المحسنة.
واستعرض التحديات التي تواجه المؤسسة في جوانب صيانة الآلات والمعدات الزراعية والحاجة إلى معدات زراعية تتناسب وطموح المؤسسة في التوسع بزراعة الحبوب من خلال التعاقد مع المزارعين أو من خلال الإكثار في حقول ومزارع المؤسسة.
وخلال الزيارة اطلع الوزير الثور على نشاط مختبر الجودة في المؤسسة والتجارب البحثية التي تجري من قبل المختصين في اختبارات مستوى إنبات أصناف القمح والبذور الزراعية.
كما تفقد سير العمل في وحدة الغربلة في المؤسسة والاستعدادات الجارية لاستقبال محصول الموسم الصيفي والذي يجري حاليا حصاده من حقول المزارعين المتعاقدين مع المؤسسة أو في مزارع وحقول المؤسسة.
واطلع على محتويات بنك البذور الزراعية التابع للمؤسسة والذي يحوي عينات من البذور الزراعية المحلية والملائمة للزراعة المطرية.
وخلال الزيارة، أشاد الوزير بجهود المؤسسة ودورها في تلبية احتياجات المزارعين من البذور المحسنة.. داعيا إلى التوسع في الإنتاج وتوفير البذور من الأصناف عالية الإنتاجية.. مؤكدا دعم الوزارة للمؤسسة وبما يحقق أهدافها.
سبأ