السياسية :

أكد وزير الزراعة والري المهندس عبد الملك الثور أهمية توفر البيانات الإحصائية الدقيقة عن القطاع الزراعي بما يساعد على اتخاذ السياسات والتدابير العاجلة لتعزيز جوانب الأمن الغذائي في اليمن.

وأشار الوزير الثور خلال افتتاح دورة تدريبية خاصة بأخذ العينات وجمع البيانات الإحصائية الزراعية وتحليلها لمختصي الإحصاء الزراعي بالمحافظات، إلى أن تدريب وتأهيل الكوادر الفنية الذين ينفذون مسوحات زراعية وجمع البيانات والمعلومات، يسهم في الوصول إلى قاعدة بيانات دقيقة وواضحة ستساعد متخذي القرار وراسمي السياسات وضع الاستراتيجيات والخطط وتبني البرامج والأنشطة الخاصة بالقطاع الزراعي.

ووجه بتفعيل نشاط إدارات الإحصاء في مكاتب الزراعة بالمحافظات وتأهيلهم للقيام بمهامهم للمشاركة في جمع وإعداد البيانات والمعلومات الإحصائية عن الوضع الراهن للأمن الغذائي بما يضمن جودة ودقة البيانات وشموليتها.

ولفت إلى أهمية تنفيذ مثل هذه الدورات النوعية التي تركز على توفير بيانات عن الوضع الراهن للأمن الغذائي في البلاد خاصة في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

وحث وزير الزراعة والري المتدربين على الاستفادة من محتويات الدورة لتطوير قدراتهم في تسجيل وجمع البيانات والمعلومات الإحصائية عن القطاع الزراعي.. مثمنا دور منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) ودعمها لبرامج وأنشطة الأمن الغذائي في اليمن.

من جانبه ، أوضح مدير برنامج تعزيز الأمن الغذائي وصمود سبل العيش الممول من الاتحاد الأوروبي عبر منظمة الفاو المهندس محمد معجم أن الدورة التي تنظمها وزارة الزراعة ممثلة بالإدارة العامة للإحصاء الزراعي لمدة أسبوع تهدف تدريب 33 متدربا من 13 محافظة يستهدفها البرنامج.

وأشار إلى أن الدورة تهدف لتعزيز قدرات المتدربين في مجال أخذ العينات وجمع البيانات الإحصائية وتحليلها وترتيب البيانات وفقا لأهميتها.

سبأ