السياسية:
تفقد محافظ صعدة محمد جابر عوض ومعه مدير المنطقة الفرعية حجة صعدة بمشروع الأشغال المهندس عبدالرحمن الصلوي، المواقع المجاورة لمدينة صعدة القديمة والتي سينفذ عليها مشروع الصرف الصحي المؤقت للمدينة القديمة.
واستمعا من مدير فرع الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية بصعدة عبده حسن جتوم إلى شرح عن ما تتميز به مدينة صعدة القديمة من معمار وسور تاريخي يرجع تاريخ بناءه للقرن الـ16 الميلادي والمبنى من مادة الطين “الزابور” بطول أربعة كيلو متر يحيط بمدينة صعدة القديمة وله أربعة أبواب “باب اليمن، باب نجران، باب همدان، باب المنصورة “.
وأشار جتوم إلى ضرورة إيجاد حلول ومعالجات لتجنيب الدمار والإندثار لأسباب كثيرة يأتي في مقدمتها العدوان الذي يستهدفها بصورة مباشرة وغير مباشر وكذا افتقاد المدينة للمجاري لتصريف المياه والصرف الصحي.
وقد أكد محافظ صعدة الحرص على إيجاد معالجات كفيلة بحماية مدينة صعدة القديمة ومعالمها التاريخية .
ولفت إلى أن إيجاد مشروع مؤقت للصرف الصحي من الأولويات التي يجب البدء بها كخطوة أولية للحفاظ على المدينة القديمة .. موجها الجهات المعنية الاضطلاع بالمهام المناطة بها في إيجاد حلول تسهم في الحفاظ على المدينة التاريخية القديمة ومعالمها الأثرية.
من جانبه أشار المهندس الصلوي إلى أن مشروع الأشغال العامة والطرق سيعمل على تنفيذ مشروع تصريف المياه ورصف المدينة.
ولفت إلى أن المشروع يرتكز على دراسة ناجحة في إيجاد أحواض خارج المدينة تكون مصارف مؤقتة .. مشيرا إلى أن المشروع سيكون مخصص للربط بمشروع الصرف الصحي المركزي الذي يشمل المحافظة.
سبأ