السياسية:
توالت الادانات الرسمية والشعبية للجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان الأمريكي السعودي باستهدافه منطقة المسعودي بمديرية بيت الفقيه محافظة الحديدة ما أدى إلى استشهاد وجرح عشرات المواطنين.
فقد أدانت وزارة الصحة العامة والسكان الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان الأمريكي السعودي باستهدافه المباشر لتجمع في منطقة المسعودي بمديرية بيت الفقيه محافظة الحديدة ما أدى إلى استشهاد 21 مواطناً وجرح 11 آخرين جراح معظمهم خطيرة .
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن هذه الجريمة تضاف إلى مسلسل الجرائم السابقة والتي كشفت مدى ضعف منظومة الأمم المتحدة وعدم قدرتها على القيام بأي دور وعجزها التام حتى عن الحديث بصوت مسموع لإدانة هذه الصلف الإجرامي لدول العدوان .
ودعا البيان وزارات الصحة في دول العالم إلى كسر الحظر المفروض على اليمن وتزويده بالمعونات الصحية والإنسانية لتدارك مأساة كارثية بوادر حدوثها بينة وجلية .
وحث وزراء الصحة في العالم على زيارة اليمن والإطلاع على الوضع الصحي بشكل خاص و جرائم هذا العدوان بشكل عام ونقل الحقيقة إلى شعوب بلدانهم كمسئولية إنسانية يجب أن تكون ضمن سلم أولوياتهم .
وفي ذات السياق قال التكتل المدني للتنمية والحريات إن جريمة طائرات تحالف العدوان على المدنيين في منطقة المسعودي بمديرية بيت الفقيه محافظة الحديدة جريمة حرب وفق التوصيف القانوني الإنساني الدولي الذي تضمنته اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولين الملحقين تستوجب العقاب والمحاكمة الدولية.
وطالب التكتل المدني بتشكيل لجنة تحقيق دولية فيما ترتكبه دول التحالف من جرائم بحق المدنيين الأبرياء في مختلف المحافظات .
وأدان البيان صمت المجتمع الدولي والهيئات والمنظمات الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، التي تقف متفرجةً إزاء ما تقترفه دول تحالف العدوان بحق الشعب اليمني .
من جهتها استنكرت وزارة حقوق الإنسان الجريمتين اللتين ارتكبهما طيران العدوان بحق المواطنين في مديريتي الحالي وبيت الفقيه بمحافظة الحديدة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي إن طيران العدوان استهدف المواطنين بشكل مباشر أثناء مرورهم على الطريق العام في شارع 7 يوليو بمديرية الحالي ما أدى إلى استشهاد ثلاثة بينهم طفل وجرح ستة آخرين واحتراق عدد من سيارات المواطنين .
وأضاف البيان ” لم يكتف الطيران بتلك الجريمة بل سعى وبكل وحشية إلى استهداف تجمع للمزارعين من أبناء العباسي في مكان بيع الخضراوات بالجملة بمفرق اللاوية جنوب محطة المسعودي بمديرية بيت الفقيه ما أدى إلى استشهاد 21 مواطناً و جرح عشرة آخرين معظمهم إصابتهم خطيرة .
وأكد البيان أن دول تحالف العُدوان ترتكب وبشكل يومي جرائم وانتهاكاتٍ جسيمة تعد من الجرائم الأشد خطورة في حق الشعب اليمني ومقدراته وممتلكاته وتسببت في مقتل وجرح آلاف المُواطنين سواءٌ بطريقة مباشرة عبر غاراته الجوية أو بفرض الحصار ومنع دخولِ الغذاءِ والدواء وتدمير وهدم المُنشآت المدنية والثقافية المشمولة بالحماية الدولية.
وحملت الوزارة الأمم المتحدة ومجلسي الأمن وحقوق الإنسان المسئوليةَ الكاملةَ عن كل ما تقوم به دول العدوان في اليمن, داعية المجتمع الدولي و مجلس الأمن إلى الاستيقاظ من غفلته واستخفافه المهين اللاإنساني والذي أثر في كل قواعد وأحكام المنظومة الدولية .
وعلى الصعيد ذاته أكدت الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث أن الصمت الدولي المخزي أتاح للعدوان ارتكاب مزيد من الجرائم بحق المواطنين وآخرها جريمتي مديريتي الحالي وبيت الفقيه بمحافظة الحديدة .
وذكرت الهيئة في بيان لها أن هاتين الجريمتين تضافان إلى سجل تحالف العدوان الذي يواصل ارتكاب المجازر بحق الشعب اليمني في مخالفة وانتهاك واضح لكل القوانين والأعراف الدولية والإنسانية وفي ظل صمت المجتمع الدولي الذي لم يحرك ساكناً.
ودعا البيان الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات التابعة لها ومجلس الأمن إلى النهوض من غفلتهما والتي بسببها تأثرت كل قواعدهما وأحكامهما التي صيغت لحماية الإنسان وصون حقوقه الأساسية والإسراع في اتخاذ قرارات عاجلة لوقف كافة أشكال العدوان والحصار الممنهج على اليمن .

إلى ذلك قال مركز عين الإنسانية للحقوق والتنمية إن الطبيعة المدنية الصرفة لمكان جريمتي تحالف العدوان بمحافظة الحديدة والعدد المروع للضحايا يؤكد تعمد التحالف انتهاك مبادئ وقواعد الحرب في القانون الدولي الإنساني .
وأوضح المركز في بيان صحفي أن طيران التحالف بقيادة السعودية متعمد في انتهاك مبادئ الإنسانية والتمييز و التناسب، وقواعد الحرب وهو ما جعل هذه الجرائم اليومية ترقى إلى وصف جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية وامتداد لسلسلة جرائم الإبادة التي يرتكبها بحق الشعب اليمني .
واعتبر البيان الأمم المتحدة ومجلس الأمن شريكين أساسيين في جميع تلك الجرائم جراء تقاعسهما عن تحمل مسؤولياتهما القانونية والأخلاقية والتعامل بجدية وحزم تجاه هذه الجرائم والعمل على إيقافها .

من جهتها أدانت منظمة تهامة للحقوق والتراث الإنساني جريمتي العدوان في مديريتي الحالي وبيت الفقيه بمحافظة الحديدة وأسفرتا عن مقتل وجرح عشرات المواطنين .
وأوضحت المنظمة في بيان لها أن الجرائم اليومية على المدنيين في الحديدة أنماط لجرائم وانتهاكات التحالف لمبادئ وقواعد الحرب وفقاً للقانون الدولي الإنساني .
ودعا البيان إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية محايدة للتحقيق في جميع الجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني والعمل على ضمان عدم إفلات مجرمي الحرب من قادة ومسؤولي التحالف السعودي من العقاب والمحاكمة الدولية وإيجاد سبل انتصاف عادلة للضحايا.
سبأ