السياسية – وكالات :

حدد الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) شروط مشاركة اللاعبين في تصفيات المونديال بأمريكا الجنوبية التي تنطلق الأسبوع المقبل وسط مخاوف من ارتفاع الإصابات بفيروس (كورونا).

وقال الاتحاد الدولي في بيان له إن اللوائح المعتادة ستطبق، لكن باستثناءات .. موضحاً بأنه يجب استثناء اللاعبين من قواعد الحجر الصحي في البلاد التي سيخوضون فيها مباريات التصفيات والبلاد التي تضم أنديتهم.

واوضح انه سيحق للأندية عدم ترك لاعبيها لو امتدت فترة الحجر الصحي لخمسة أيام أو أكثر عند وصولهم إلى تلك الدول.

وأضاف الاتحاد الدولي في بيانه “سيواصل الفيفا مع الاتحادات القارية والوطنية مراقبة الوضع فيما يتعلق بالسفر وسياسات الحجر الصحي المتعلقة بكل دولة في المباريات الدولية المقبلة”.

وأعلن اتحاد أمريكا الجنوبية (الكونيمبول) الشهر الماضي، انطلاق التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022م في أكتوبر الحالي، وحصوله على موافقة (الفيفا).

ويشارك العديد من اللاعبين المنتمين لأندية أوروبية في التصفيات، من بينهم الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم برشلونة، والبرازيلي نيمار، لاعب باريس سان جيرمان.

ووافقت دول أمريكا الجنوبية على إلغاء الحجر الصحي في آخر ثلاثة أسابيع من أجل إقامة مباريات كأس كوبا ليبرتادوريس.

وتعاونت الدول الأوروبية من أجل إقامة مباريات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا)، لكن لم يتضح بعد هل ستوافق الدول الأوروبية على منح استثناءات للاعبين العائدين من أمريكا الجنوبية أم لا.