السياسية :

يأمل هانز يواخيم فاتسكه الرئيس التنفيذي لبوروسيا دورتموند اليوم الاربعاء أن يتم السماح باستئناف منافسات الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليجا) يوم 16 أيار/مايو الجاري، وذكر بعد أن اطلعت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) على مشروع قرار حكومي يفيد بان كرة القدم الألمانية يمكن أن تستأنف إذا تم إنشاء معسكرات الحجر الصحي.

وتعقد المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورؤساء حكومات الولايات الـ16 اجتماعا عبر تقنية الفيديو في وقت لاحق اليوم لتخفيف قيود الغلق بسبب فيروس كورونا، مع وجود موافقة على استئناف البوندسليجا بدون جمهور.

وذكر المشروع الحكومي، بدون تحديد موعد محدد خلال الشهر الجاري :”يجب أن يسبق اللعب إجراء الحجر الصحي لمدة اسبوعين، ربما في صورة معسكر تدريبي”.

ويبدو أن يوم 16 أيار/مايو الجاري يمثل موعدا مبكرا للغاية للسماح لإقامة مثل هذا المعسكر لكن فاتسكه يبقى متفائلا.

وقال فاتسكه أمنيتي الكبيرة عودة الدوري يوم 16 أيار/مايو، وهو ما يضعنا في وضع جيد للغاية لإنهاء الموسم بشكل ملائم قبل 30 حزيران/يونيو المقبل، لأنه يجب علينا إنجاز ذلك… حيث أنه سيتعين علينا من ناحية أخرى أيضا أن نتفاوض (على العقود الجديدة)”.

ويختتم موسم كرة القدم الأوروبية بشكل تقليدي بحلول 30 حزيران/يونيو، حيث تنتهي في هذا التوقيت على الأغلب عقود اللاعبين والبث التلفزيوني وعقود آخرى. وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ذكر أنه سيحاول إيجاد طريقة لتمديد العقود من جانب واحد إذا استمرت المواسم حتى تموز/يوليو.

وتتبقى تسع جولات على نهاية الدوري الألماني، ويتوقع على نطاق واسع أن تقام جولتان في الاسبوع فور استئناف المسابقة بدون جمهور.

وأعدت رابطة الدوري الألماني لكرة القدم بروتوكولا للصحة العامة لمحاولة إقناع الحكومة بالسماح باستئناف الدوري، رغم أن بعض السياسيين ذكروا أن الشهر الحالي سيكون مبكرا للغاية . وبدأت الفرق تدريباتها ولكن ليس في المعسكرات التي اقترحتها وثيقة الحكومة.