السياسية : أمل باحكيم

يعد شهر  رَمَضَانَ. شهر مميزًا عند المسلمين وذو مكانة خاصة ، فهو شهر الصوم والمغفرة والسباق للفوز بصفقة مع الله.

ولأن شهر رمضان المعروف بشهر الرحمة والمغفرة، له فوائد صحية وروحية وأجتماعية  فقد حرصنا في السياسية  سردها بشكل علمي كما يلي :-

الدرسات العلمية لفوائد الصيام:-

يلعب الصوم دوراً رئيسياً في صحة جسم الانسان حيث يصوم لعدة ساعات عن الطعام والشراب  ووفقاً للدراسات العلمية  فأن الصيام له العديد من الفوائد الصحية منها:-

 

  1. تعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق الحدّ من مقاومة الأنسولين حيث اثبتت الدراسات أن  الصيام المتقطع على المدى القصير يُقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم والحدّ من السعرات الحرارية، التي بدورها تحدّ من مقاومة الأنسولين في الدم.
  2. يقوم الصيام بمكافحة الالتهابات: تُظهر الأبحاث أن الالتهابات قد تتورَّط في تطور الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي، ووجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تحسين الصحة.
  3. الثلاثية، والكوليسترول في الدم : أظهرت دراسة أخرى شملت 110 من الأشخاص البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة أن الصيام لمدة ثلاثة أسابيع تحت إشراف طبي أدى إلى ضبط ارتفاع ضغط الدم، وكذلك مستويات الدهون الثلاثية في الدم، والكوليسترول الكلي، والكوليسترول الضار و هناك دراسة واحدة شملت 4629 شخصاً وتوصلت إلى أن الصيام له صلة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي، فضلاً عن انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل كبير، وهو عامل خطر رئيسي للإصابة بأمراض القلب.
  4. يُعزز الصيام وظيفة الدماغ ويمنع الاضطرابات العصبية التنكسية: حيث اظهرت العديد من الدراسات العلمية أن الصيام قد يكون له تأثير قوي على صحة الدماغ حيث يزيد من توليد الخلايا العصبية للمساعدة في تعزيز الوظيفة الإدراكية، ولأن الصيام قد يساعد أيضاً في تخفيف الالتهاب، فإنه يساعد أيضاً في منع الاضطرابات العصبية التنكسية, وتشير دراسات اخرى أن الصيام قد يحمي ويحسن من نتائج حالات مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش،

  1. يعمل الصيام على تخفيف الوزن: أظهرت إحدى المراجعات أن الصيام طوال اليوم يمكن أن يقلل من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9% ويقلل بشكل كبير من دهون الجسم خلال 12-24 أسبوعاً، و يساعد الصيام على تخفيف الوزن، عن طريق الحدِّ من السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي، وقد وجدت بعض الأبحاث أن الصيام على المدى القصير قد يُعزز عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات مادة النورابينفرين، التي يمكن أن تُعزز فقدان الو
  2. هرمون النمو: يُزيد الصيام من إفراز هرمون النمو وهو أمر حيوي للنمو والتمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات, وقد وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يُزيد بشكل طبيعي من مستويات هرمون النمو, بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد الصيام في الحفاظ على مستويات السكر في الدم والأنسولين ثابتة طوال اليوم، مما قد يُزيد من مستويات هرمون النمو،.
  3. قد يؤخر الصيام من الشيخوخة ويُزيد العمر: وجدت العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات نتائج واعدة بشأن الآثار المحتملة لدور الصوم في تمديد العمر, وقد توصلت دراسات حيوانية أخرى إلى نتائج مماثلة، تُفيد بأن الصيام يمكن أن يكون فعالاً في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة، لكن مازالت البحوث تقتصر على الدراسات الحيوانية.

  1. يساعد الصيام على الوقاية من السرطان وزيادة فاعلية العلاج الكيميائي , تُشير الدراسات على الحيوانات إلى أن الصيام قد يفيد في علاج السرطان والوقاية منه، فقد وجدت دراسة على الفئران أن الصيام المُتقطع يساعد على منع تشكيل الورم، وبالمثل أظهرت دراسة أخرى أن تعريض الخلايا السرطانية لعدة دورات من الصيام كان بنفس فاعلية العلاج الكيميائي في تأخير نمو الورم وزيادة فاعلية أدوية العلاج الكيميائي.

 

 

 

 فوائد الصيام الروحية :-

لا بد أن نبحث  ما هي المكاسب التي يكتسبها الإنسان من أداء عبادة الصيام:-

 

اهم مكسب هو تقوى الله لأن الإنسان ينصاع لأمر الله انصياعا كاملا طلبا لمرضاته يؤكد معنى التقوى لله سبحانه وتعالى الإيمان بالله والخضوع لأوامره وتنفيذ تعليماته.

و لأن الصيام وسيلة من الوسائل التربوية الهامة للجانب الروحي فهو يقوي عزيمة الإنسان حيث يرى الإنسان الطعام والشراب أمامه وهو يشعر بالجوع والعطش ولا يغريه طلباً لمرضاة الله سبحانه وتعالى  فان الإنسان محتاج إلى هذه الممارسة كي يقوى عزيمته وإرادته و القدرة على التحكم في شهواته، فهذه من الفوائد التربوية الهامة  من فريضة الصيام.

  الفوائد الاجتماعية من الصيام

  • يعدالصيام رمز لتوحيد الأمة فصيامها في شهر  واحد وإفطارها في وقت واحد، يجمع الأمة على هدف واحد، بعد ان تمزقت إلى اكثر من 62 دولة ودويلة، فإحياء رمضان دعوة للمسلمين أن يتوحدوا في جسد واحد كما أرادهم ربنا تبارك وتعالى».
  • من أهم فوائد رمضان الاجتماعية تحفيز الترابط الأسري، لأنه يجمع الأسرة يومياً على مائدة الإفطار ليتناولوا الطعام جميعاً في نفس الوقت على عكس المعتاد في الأيام العادية.
  •   رمضان يجعل المجتمع أكثر محبة وترابطاً وسعادة
  • أعمال الخير والصدقات في رمضان ترفع المستوى المعيشي للفقراء والمحتاجين وترسم البسمة على وجوه الأيتام والأطفال والمسنين.
  • رمضان يوحد المجتمع! صلاة الجماعة في رمضان وقيام الليل وقراءة القرآن وصلة الرحم وأعمال الخير وأجواء المحبة والتسامح التي تنتشر في شهر الصوم تخلق طاقة روحانية عالية تنعكس إيجابياً على الفرد والمجتمع.
  •  تنتشر في رمضان صلة الرحم والعزائم التي توطد صلات القربى والعلاقات العائلية، مما يصفي القلوب ويحل الخصامات.

الجدير بالذكر أن رمضان هو شهر تقرب العبد بربة فالصيام هو العبادة الوحيدة التي لا يتقرب فيها بشر لبشر وانما  يتقرب فيها الانسان لربه ويضاعف الله الاجر فيها.