السياسية – وكالات:
أعلن الرئيس الايراني حسن روحاني، اليوم الاثنين، ان حظر الأسلحة المفروض على بلاده منذ عدة أعوام سيرفع العام المقبل وفقا للاتفاق النووي وسيكون بإمكانها شراء وتصدير الاسلحة.
ونقلت وكالة الانباء الايرانية (ارنا) عن روحاني القول ان “الحظر على الأسلحة سيرفع العام المقبل وليعلم الشعب الإيراني أن مع استمرار الاتفاق النووي فإننا سنحقق هدفا سياسيا ودفاعيا وأمنيا كبيرا في العام المقبل”.
وأوضح انه “سيتم حسب الاتفاق النووي والقرار (2231) الصادر عن مجلس الامن الدولي رفع الحظر التسليحي المفروض على ايران منذ عدة أعوام وان هذا يمثل احدى النتائج المهمة للاتفاق النووي وبدونه يمكننا الخروج منه اليوم لكننا لن نحظى في تلك الحالة بهذه الثمرة التي تنتظرنا العام المقبل”.
واضاف ان بلاده واجهت بعد انسحاب امريكا من الاتفاق النووي العام الماضي ثلاثة خيارات وهي الانسحاب من الاتفاق أو البقاء فيه مهما كانت الظروف أو اختيار الوسطية التي أختارها حسب قوله.
وكانت ايران قد استأنفت منذ يوم الاربعاء الماضي عملية ضخ الغاز في اجهزة الطرد المركزي الموجودة في منشأة (فوردو) لتخصيب اليورانيوم جنوب العاصمة طهران في إطار خطوتها الرابعة لتقليص تعهداتها النووية التي قبلتها في إطار الإتفاق النووي الذي تم التوصل اليه عام 2015 بين طهران ودول مجموعة (1+5).