السياسية:

أقيم بصنعاء مهرجان توعوي صحي بمخاطر مرض الثلاسيما وتكسرات الدم الوراثي .

تضمن المهرجان الذي نظمته حملة وعي “مشروع تخرج طلاب العلاقات العامة” بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالتعاون مع الجمعية اليمنية للثلا سيمياء فقرات فنية وتوعوية بمخاطرالمرض .

 

وخلال المهرجان أشاد أمين عام الجمعية اليمنية للثلاسيمياء وتكسرات الدم الوراثي جميل الخياطي بدور الشباب في تناول القضايا الصحية ،لافتاً إلى أهمية رفع الوعي المجتمعي بآثار المرض و مخاطره .

 

وأوضح أنه بحسب الإحصائيات يوجد في اليمن أكثر من 40 ألف مصاب بمرض الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية وأن العدد ما يزال في ازدياد متواصل نظراً لعدم المعرفة والوعي في المجتمع بمخاطر المرض ونتائجه على صحة الإنسان ،مشيراً إلى أن الجمعية ترعى أكثر من سبعة اﻻف حالة في محافظتي صنعاء والحديدة .

 

وأكد الخياطي أن السبيل الوحيد لوقاية وتجنب هذا المرض عن طريق الفحص ما قبل الزواج .

 

من جانبه حث نائب رئيس جامعة العلوم والتكنلوجيا الدكتور عبد الغني حميد الشباب خاصة المقبلين على الزواج منهم أن يحصنوا أنفسهم من مرض الثلاسيما وتكسرات الدم الوراثي عن طريق الفحص ما قبل الزواج.

 

ودعا حميد الجهات المعنية والجمعية اليمنية للثلاسيمياء وتكسرات الدم الوراثي إلى عمل لائحة قانونية ملزمة للشباب بأجراء فحص ماقبل الزواج تجنباً للمرض ، مثمناً جهود شباب حملة وعي ونشاطهم الفاعل في توعية المجتمع بمخاطر الثلاسيمياء .

 

فيما القى الطفل المصاب أنس الريمي كلمة مرضى الثلاسيمياء وعبر فيها عن التقدير لكل الجهود التي تعمل من اجل رعاية وعلاج مرضى الثلاسيمياء .

 

 

سبأ