السياسية:
ناقش اجتماع، الاربعاء، بوزارة الصناعة والتجارة برئاسة وزيري الصناعة عبدالوهاب يحي الدرة والصحة العامة والسكان طه المتوكل الاستراتيجية الوطنية لتطوير الصناعات الدوائية.
وفي الاجتماع الذي ضم مستشار رئاسة الجمهورية الدكتور عبدالعزيز الترب ورئيس الهيئة العليا للأدوية الدكتور محمد المداني ونائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار خالد شرف الدين واتحاد المنتجين اليمنيين، أكد الوزير الدرة أهمية الاستراتيجية الهادفة إلى تطوير الصناعات الدوائية المحلية خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار ومنع دخول الدواء والغذاء.
وأشار إلى أهمية تشجيع الصناعات الدوائية المحلية خاصة الأدوية المتعلقة بالأمراض المزمنة للتخفيف من معاناة المرضى.
ولفت إلى استعداد الوزارة لدعم مشروع الاستراتيجية بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية وصولا إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من الصناعات الدوائية المحلية.
بدوره نوه وزير الصحة الدكتور طه المتوكل بدور اتحاد الصناعات الدوائية وجهودهم في انتاج الأدوية وتوفيرها في ظل الظروف التي تمر بها البلاد .
وشدد على ضرورة التركيز على قائمة الأدوية الأساسية التي يتم زيادة الطلب عليها باستمرار و توفير مخزون استراتيجي للدواء في ظل الدعم الحكومي لهذه الاستراتيجية .
وأكد الدكتور المتوكل حرص الوزارة على تعزيز الشراكة وتشجيع الاستثمار في الصناعات الدوائية المحلية وتوفيره للسوق باعتبار ذلك مسئولية وطنية وإنسانية لحل العديد من القضايا والاحتياجات الصحية في هذا الجانب خاصة في ظل العدوان والحصار .
وأعرب عن أمله في تضافر الجهود لتجويد منتجات الصناعات الدوائية في اليمن خاصة وهناك خبرات في هذا الجانب والعمل على تشجيع الصناعة الدوائية المحلية وفتح الاستثمار في هذا المجال لتحقيق الأمن الدوائي.
سبأ