السياسية- وكالات:

طالبت قاضية أمريكية باستدعاء مسئولين سعوديين كبار للإدلاء باقوالهم في دعوى رفعها أهالي ضحايا هجمات الـ 11 من سبتمبر في ذكراها الـ 19 والتي يتهم فيها النظام السعودي بالمساعدة في تنفيذها .

وذكرت وكالة انباء رويترز اليوم السبت نقلاً عن محامين يدافعون عن ضحايا الهجمات ان المسئولين الذين دعت القاضية الأمريكية للادلاء باقوالهم يبلغ عددهم 24 من المسؤولين الحاليين والسابقين، ومن بينهم سفير سابق في الولايات المتحدة.

واوضحت ان القاضية سارة نيتبورن اعلنت عن قرارها في محكمة مانهاتن الاتحادية، وقالت إن من بين من يمكن استجوابهم بندر بن سلطان السفير السعودي في الولايات المتحدة من عام 1983 إلى عام 2005م.

وقالت القاضية إن النظام السعودي وفيما تحدث عن أن الوثائق لم تشر إلى أن بندر بن سلطان أشرف على عمل اثنين من المسؤولين يربط المدعون بينهما وبين الهجمات، اوضحت ان أوراق المدعين أشارت إلى أنه “يرجح أن لديه معرفة مباشرة” بالدور الذي كان أحد المسؤولين “مكلفاً به من قبل المملكة والغطاء الدبلوماسي الذي تم توفيره للدعاة” الذين يعملون في الولايات المتحدة.

وتأتي هذه التطورات بعد سنتين ونصف على رفض قاض طلب السعودية حفظ الدعوى التي تطالب فيها أسر القتلى وعشرات الآلاف من المصابين وشركات أعمال وشركات تأمين بتعويضات من الرياض بمليارات الدولارات.

وأودت الهجمات بحياة قرابة 3000 عندما ارتطمت طائرات مخطوفة ببرجي مركز التجارة العالمي في نيويورك ومقر وزارة الدفاع خارج واشنطن ومنطقة في غرب بنسلفانيا، في هجوم أعلن تنظيم القاعدة عن تبنيه.