السياسية:

تخطط القوات الجوية الأمريكية لإطلاق سلسلة من الطائرات المسيَّرة تدعى طائرات “سكاي بورغ”؛ لمساعدة مقاتلات “إف 35″، وتوفير الحماية لها.

وتتنافس شركة ومؤسسة وأكاديمية على إنتاج نماذج مختلفة من سلسلة الطائرات المسيَّرة بحيث تحقق متطلبات القوات الجوية الأمريكية لتكون طائرة صديقة للطيارين وتوفر المساعدة للمقاتلات المأهولة، وضمن ذلك الحماية وتوفير المعلومات، حسبما ورد في تقرير لمجلة The National Interest الأمريكية.

وأعلن “مركز إدارة دورة حياة القوات الجوية الأمريكية” (AFLCMC)، في بيانٍ نشره على موقعه بشبكة الإنترنت، عن إصداره المنح الخاصة بعقود المرحلة الثانية من برنامج طائرات “سكاي بورغ” Skyborg المسيَّرة الخاصة به. 

وصرَّح المركز في بيانه، بأن هذه الجولة التالية من العقود الممنوحة تضم مزيجاً فعالاً من الشركات العملاقة في مجال الطيران إلى جانب عددٍ قليل من الشركات والمؤسسات الأكاديمية الأقل شهرة.

وذكر البيان الصحفي للمركز التابع للقوات الجوية الأمريكية، أنه في المجموع “سيتنافس 13 بائعاً للحصول على ما يصل إلى 400 مليون دولار عبر أوامر تسليم لاحقة مخصصة لدعم برنامج Skyborg Vanguard”.

ما هو برنامج طائرات “سكاي بورغ” Skyborg؟

مشروع Skyborg هو أحد برامج القوات الجوية الأمريكية Vanguard لتطوير مركبات جوية قتالية بدون طيار، مخصصة لمرافقة طائرة مقاتلة مأهولة.  

في الأساس، برنامج “سكاي بورغ” هو “برنامج لتعزيز قدرات الاستقلالية والتحكم الذاتي، لتمكين القوات الجوية الأمريكية من تشغيل ودعم التعاون بين طائرات منخفضة التكلفة يمكنها التصدي للأعداء بإجراءات سريعة وحاسمة في ميادين الصراع العسكري”، فيما يشبه الطائرات المسيَّرة ذكية التوجيه.

هذه الطائرات المسيَّرة، التي تستطيع العمل مستقلةً في ميادين الصراع، ستمتلك القدرة على اكتشاف التهديدات الموجهة لها وللمقاتلات التي يقودها طيارون على الأرض وفي الجو، وتقييم المخاطر، وإيجاد حلول للتصدي لتلك التهديدات أو الإفلات منها بطرق أخرى. 

#Skyborg autonomy core system, or ACS, conducted a +2 hour flight test aboard a Kratos UTAP-22 #uav at Tyndall Air Force Base, Florida. #USAF #wingman pic.twitter.com/S5Lnxj1adi

— Mr. Lynx Consulting (@fiv_consulting) June 2, 2021

بمعنى أن طائرات “سكاي بورغ” المسيَّرة ستعمل بدرجة أساسية كحلقات لجمع المعلومات ونقلها إلى الطيارين البشريين؛ لرفع مستوياتهم القتالية وقدرات المناورة والصمود بالمقاتلة الجوية.

من الواضح أن هذه الطائرات سوف تكون أحياناً لديها القدرة على اتخاذ قرارات ذاتية، فهي ليست مسيَّرة بالكامل عن بعد، وفي الوقت ذاته يمكن توجيهها من بُعد أو تلقِّي الأوامر الرئيسية عن بُعد.

وقد نشر مختبر أبحاث القوات الجوية الأمريكية مقطع فيديو قصيراً يشرح البرنامج بمزيد من التفصيل.

أول تجربة

أجرى سلاح الجو الأمريكي أول اختبار طيران لطائرة بدون طيار من طراز “Skyborg” في شهر أبريل/نيسان 2021 لنسخة تدعى Kratos UTAP-22 Mako، وهي مجهزة بنظام قيادي مستقل مفصل حسب الطلب، مما جعل الخدمة تقترب خطوة واحدة من إرسال “طائرة صديقة للطيارين غير مأهولة”، حسبما ورد في موقع Defense News.

خلال اختبار طيران لمدة ساعتين و10 دقائق تم إجراؤه في 29 أبريل/نيسان بقاعدة Tyndall الجوية في ولاية فلوريدا الأمريكية، أجرت الطائرة من طراز UTAP-22 المجهزة بالنظام الأساسي للتحكم الذاتي Skyborg مناورات طيران أساسية خطيرة لإثبات التشغيل الآمن للنظام.

النظام الأساسي للقيادة الذاتية، أو ACS، عبارة عن حزمة من الأجهزة والبرامج التي تعمل بشكل فعال كعقل لطائرة Skyborg، مما يسمح للطائرة بإجراء العمليات دون الحاجة إلى تسييرها من قبِل طيار بشري.

وقال سلاح الجو الأمريكي في بيان صحفي: “أظهرت الطائرة قدرات الطيران الأساسية واستجابت لأوامر الملاحة، مع الاستجابة للأسوار الجغرافية، والالتزام بأغلفة طيران الطائرات، وإظهار مناورة منسقة”.

مواصفات النماذج الأولية

حتى الآن، فإن اثنتين من الشركات الـ13 التي حصلت على عقود، أفصحت عما توصلت إليه. ففي العام الماضي، أجرت شركة “كراتوس” Kratos أول جولة تجريبية لمركبة القتال الجوي بدون طيَّار XQ-58A Valkyrie. ويحتوي تصميم الطائرة على عدد من ميزات التخفي الشبحي، ومنها تصميم جسم الطائرة ومقدمتها الشبحية، إضافة إلى مدخل هواء أفعواني يُخفي شفرات مروحة المحرك.

الطائرة خفيفة الوزن نسبياً تصل إلى التوازن عند وزن 2500 رطل. ورغم أن الغرض منها في النهاية أن تملك القدرة على مرافقة المقاتلات الشبحية مثل F-35 وF-22، فإن ثمة حاجة إلى مزيد من التجارب لتبيُّن قدرات الهيكل على الصمود في تكوينه الحالي. 

تشير بيانات الطائرة إلى أن سرعتها القصوى 0.72 ماخ، في حين تزيد السرعة في المقاتلات “إف 35″ و”إف 22” على ضعف ذلك وتصل إلى نحو 1.5 ماخ، ومن ثم فإنه لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من التطور في هذه النقطة.

طائرات سكاي بورغ ستكون مساعدة لمقاتلات إف 35/رويترز

لا يُعرف الكثير عن النموذج الأوَّلي للطائرة “لويال وينغمان” Loyal Wingman التي أنتجتها شركة “بوينغ” Boeing. إذ طوَّر الفرع الأسترالي من شركة “بوينغ” النموذج الأولي من الطائرة، التي يُتوقع أن تخوض أول رحلة تجريبية لها في وقت ما من هذا العام. وإذا استندنا إلى الصور التي نشرتها الشركة لنموذج الطائرة، يتبين أن الطائرة “لويال وينغمان” تشبه من ناحية الشكل طائرةَ شركة “كراتوس”، في جسم الطائرة الذي يتمتع بقدرات الإخفاء وذيل الفراشة (V-tail)، لكن بعيداً عن ذلك فقد بدت الطائرة مختلفة في اعتمادها على مدخل هواء خلفي واحد، كما أن ثمة مآخذ على كل جانب من هيكل الطائرة.

رغم أنه لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به من تطوير قبل اكتمال برنامج “سكاي بورغ”، فإنه مع وجود ثلاث عشرة شركة تتنافس في هذا السباق، فإن الاحتمالات تتزايد بإمكانية ظهور تصميمات جديدة تستحق متابعتها ومراقبة الجديد من قرب في انتظار مزيدٍ من التحديثات المستقبلية.

عربي بوست