السياسية:
كسر رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، ورئيس بطولة دوري السوبر الأوروبي فلورنتينو بيريز صمته بعدما أثارت البطولة المستحدثة ضجة في قارة أوروبا خلال الساعات الأخيرة.
وقال بيريز خلال حواره لبرنامج “الشيرنجيتو” الإسباني: “من أين جاءت الفكرة؟ عندما لا تملك دخلاً آخر غير النقل التلفزيوني، فالحل هو إقامة مباريات بمزيد من الجاذبية التي يمكن أن يراها مشجعو كرة القدم في العالم بوجود الأندية الكبيرة”.
وأضاف: “توصلنا إلى استنتاج مفاده أننا إذا قمنا بعمل بطولة دوري السوبر بدلاً من دوري الأبطال، فسنكون قادرين على تخفيف ما خسرناه”.
وتابع: “الأندية المهمة في إنجلترا، وإيطاليا، وإسبانيا يجب أن تجد حلاً للوضع السيء للغاية الذي تمر به كرة القدم، حيث خسرت الأندية الأوروبية 5 مليارات يورو، وهذا أمر سيء للغاية”.
وأوضح: “في العام الماضي كانت ميزانية ريال مدريد 800 مليون وانتهينا بـ 700 مليون، وهذا العام بدلاً من تحقيق 900 مليون سنرى إذا كان بإمكاننا تحقيق 600 مليون يورو، وميزانية النادي الحالية 400 مليون فقط”.
واستكمل: “كرة القدم يجب أن تتطور مثل الشركات، والأفراد، والعقليات، فنرى الجماهير تتناقص والحقوق تتناقص، ولم يعد العديد مهتمين بكرة القدم بسبب العديد من المباريات ذات الجودة الرديئة”.
وأوضح: “مباراة بين برشلونة ومانشستر ستكون مسلية أكثر من مباراة لمانشستر ضد فريق متواضع في دوري الأبطال، وهذا ما يطلبه المشجعون، وسنربح الأموال”.
وزاد قائلاً: “سينضم إلينا 5 أندية أخرى، إشبيلية؟ الفرصة متاحة أمامهم للانضمام، فهي ليست بطولة مغلقة، ونحن نؤمن بقدرات كل الفرق”.
وعن موعد بدء البطولة، كشف: “سنحاول أن نبدأ في أقرب وقت ممكن، وسنتحدث مع “الفيفا” و”يويفا”، ولا أعرف لماذا يجب أن يغضبوا؟ بطولاتهم لا تنتج لنا الدخل الضروري، وحين أتحدث عن إنقاذ كرة القدم فأنا أتحدث عن إنقاذ الجميع”.
واسترسل: “سننقذ اللعبة حتى تستمر على مدى السنوات العشرين القادمة على الأقل، فالوضع مأسوي جدًا”.
وعن التهديدات بإيقاف اللاعبين، علق: “عليهم أن يكونوا هادئين، لأن هذه التهديدات لن تحدث، وعلى الاتحاد الأوروبي أن يكونوا أكثر شفافية، فصورتهم غير جيدة، ولا أريد أن أذكر الأشياء التي حدثت، ويجب أن يكون حواراً وليس تهديداً”.
وكشف: “لقد قدموا شيئًا لا يفهمه أحد، ويقولون إن النظام الجديد لدوري الأبطال سيكون في 2024، وفي هذا التاريخ سيكون قضي علينا، فهناك أندية خسرت مئات الملايين”.
وعن تصريحات خافيير تيباس رئيس رابطة “الليجا” صرح: “يجب أن يتحلى بالشفافية، والاتحاد الأوروبي لم يكن واضحاً وهذا قد انتهى، كما انتهى الاحتكار، كلنا نقول إن كرة القدم على وشك الانهيار”.
وشدد: “لن يطردونا من دوري الأبطال، والوضع آمن تمامًا”.
وأوضح: “لم ندعُ باريس سان جيرمان الفرنسي في الوقت الحالي، ولا أي ناد ألماني، وسيكون هناك 5 أندية يتناوبون”.
وأضاف: “بايرن؟ حين تحدثنا عن البطولة، قال أحدهم أننا سنقضي على الدوريات، ولا أحد يريد ذلك، فهل في إنجلترا يمكنهم القضاء على البريميرليج؟ هذا ليس ممكنًا”.
– وكالات