تقرير: ماهر الخولاني

حظيت مشاريع البنية التحتية بأمانة العاصمة خلال العام ٢٠٢٠م، باهتمام واسع من قبل مكتب الأشغال العامة والطرق وتدخلاته في مختلف المديريات.

وشهدت معظم مديريات الأمانة مشاريع وأعمال شق وفتح شوارع، فضلاً عن تنفيذ مشاريع لإنارة شوارع رئيسية وترميم وردم حفر وإزالة مظاهر مشوهة ومخالفات عشوائية.

وتوّجت جهود مكتب الأشغال والطرق وفروعه بالمديريات، في تنفيذ وتحسين خدمات الأشغال والمساهمة في تقوية البنية التحتية للإسهام في التخفيف من معاناة المواطنين، في ظل الأوضاع التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.

وفي إطار تنفيذ مصفوفة الأولويات العشر وتوجهات القيادة الثورية والسياسية وقيادة أمانة العاصمة لتحسين مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية التي تلامس حياة المواطنين وتعزيز ثقتهم بالدولة، نفذ مكتب أشغال الأمانة خلال العام ٢٠٢٠م مشاريع وأعمال شق للعديد من الشوارع بتكلفة 301 مليون و553 ألف ريال.

وأوضح تقرير صادر عن مكتب الأشغال تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الأعمال المنجزة شملت شق وفتح الشوارع المستهدفة بمساحة 829 ألف و52 متر مربع بمديريات السبعين، الوحدة، معين، الثورة، بني الحارث وشعوب بنسبة انجاز 54 بالمائة مقارنة بالعام 2019م.

وذكر التقرير أنه تم شق عدد من الشوارع الرئيسية والفرعية بتمويل محلي من أمانة العاصمة، بمساحة 326 ألف و548 متر مربع، منها 11 ألف و396 متر بمديرية معين بنسبة إنجاز 253 بالمائة، وفي السبعين بشوارع الجرداء والحثيلي والعشاش بمساحة 65 ألف و480 متر.

وبين أن أعمال شق الشوارع بمديرية الثورة، شملت الشارع الواصل بين الستين الشمالي وسوق غثيم بمساحة 19 ألف و 200 متر، وشارع الاربعين بمديرية بني الحارث بمساحة 130 الف و472 متر.

ترميم شوارع

ولفت التقرير إلى أن إدارة الشق بمكتب أشغال الأمانة، نفذت أعمال ترميم للشوارع على مساحة ثلاثة آلاف و529 متر مربع، بالإضافة إلى رفع 202 ألف و809 أمتار مكعب من المخلفات.

إنارة الشوارع

وأفاد التقرير بأن أنشطة إدارة الإنارة بمكتب أشغال الامانة، تضمنت تركيب 370 عمود إنارة وتركيب وإضاءة نحو ألف و617 لمبة اقتصادية، و579 كشافة بالطاقة الشمسية في عدد من الشوارع الرئيسية بمديريات الأمانة بحسب خطة أمانة العاصمة ومكتب الأشغال.

وشملت الأعمال المنفذة تشغيل ألواح الإشارات الضوئية في عدد من تقاطعات الشوارع الرئيسة ووضع بعض الحواجز البلاستيكية، والمساهمة في إنارة الميادين العامة المتصلة بالمناسبات وتركيب الانارة الضوئية الخاصة بالاحتفالات وغيرها.

إزالة مخالفات

وفي سياق تنظيم عمل مكاتب الأشغال وتحسين المظهر العام وإزالة العشوائيات والمخالفات والمظاهر المشوهة وتنفيذ المخطط العام وفقاً لخطة العمل ومصفوفة الاولويات، أزال أشغال أمانة العاصمة وفروعه بالمديريات ألف و678 مخالفة بناء بكافة المديريات.

وأوضح تقرير سنوي للمكتب بأنه وفقاً لقانون تراخيص البناء، تم منح وتجديد سبعة آلاف و40 رخصة بناء، بمساحة 809 ألف و917 متر، شملت المباني التي أقل من خمسة طوابق في عموم المديريات وتم منح 132 رخصة للمباني التي لا يزيد ارتفاعها عن خمسة طوابق.

ولفت التقرير إلى أن ادارة تراخيص البناء بالمكتب، منحت 426 ترخيص بناء جديدة في كافة المديريات بمساحة 720 ألف و880 متر، وتجديد التراخيص لألف و293 بمساحة 162 ألف و184 متر، ومنح 321 رخص تسوير بمساحة 34 ألف و745 متر.

وذكر أن أقسام تراخيص المهن بمكاتب الأشغال بمديريات الأمانة أصدرت ألفان و100 رخصة مهن جديدة، وتجديد أكثر من 16 ألف و894 رخصة خلال الفترة ذاتها.

مظهر جمالي

حرصت إدارة المرافق والأسواق بالإدارة العامة وفروعها بالمناطق على رفع وإزالة المظاهر المشوهة بمختلف أرصفة وشوارع أمانة العاصمة.

وأكد التقرير أنه تنفيذاً لمصفوفة الأولويات العشر، نفذ مكتب الأشغال تدخلات مزمنّة وفقاً خطة دقيقة، فضلاً عن المتابعة والرفع بالتقارير اليومية إلى قيادة الأمانة وإنشاء غرفة عمليات بهذا الخصوص.

ولفت التقرير إلى أن مكاتب الأشغال في المديريات نفذت حملات لرفع خمسة آلاف و712 بسطة ومظلات وصناديق ومنتجات، كانت تستخدم على الأرصفة وتنظيم 102 أسواق قات.

واستهدفت الحملات إزالة حفريات على مساحة ثلاثة آلاف و529 متراً مربعاً، وإزالة 751 مطباً، فضلاً عن رفع عدد من الخيام من شوارع أمانة العاصمة.

صحة بيئية

وأشار تقرير مكتب الأشغال العامة والطرق بالأمانة، إلى أن إدارة صحة البيئة أتلفت قرابة مليون كجم مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك، ونفذت فحوصات مخبرية لحماية المجتمع من الأمراض.

وأصدرت إدارة الصحة البيئية، عشرة آلاف و924 بطاقة صحية وأغلقت ألف و370 محلاً مخالفاً للاشتراطات الصحية.

تدخلات طارئة

وفي إطار التدخلات الطارئة لمعالجة أضرار السيول بأمانة العاصمة العام الماضي، نفذ مكتب الأشغال اليوم، أعمال فتح وتنظيف مجاري السيول ورفع المخلفات وعمل حواجز ترابية لمنع تدفق السيول في بعض المواقع “حارة الفوارس وحديقة برلين أمام مدرسة الفنية منطقة صرف وغيرها”.

كما نفذ أشغال أمانة العاصمة أعمال مسح وردم عدد من الشوارع التي تحوي مياه راكدة جراء الأمطار وتتسبب في دخولها إلى منازل المواطنين بمناطق الخفجي ودار سلم وشوارع بمديريات شعوب ومعين وبني الحارث والصافية، وتم ردم بعض الحفر بمادة البيسكورس على مساحات تجاوزت سبعة آلاف و773 متراً مربعاً.

وأوضح مدير مكتب الأشغال بأمانة العاصمة المهندس عبدالسلام الجرادي، أنه تم رفع مخلفات وأتربة من مجاري وقنوات سيول الأمطار الغزيرة في الموسم السابق وبمساحة تقدر ب 26 ألف و275 متراً مكعباً، وكذا رفع مخلفات المباني التي تضررت جراء الأمطار وبلغت 31 منزلاً متضرراً وتهدم 30 منزلاً وإجلاء السكانين المتضررين إلى مناطق آمنة.

وأشار إلى أنه تم إزالة 388 مطباً عشوائياً في عدد من شوارع مديريات السبعين والوحدة ومعين والتي كانت تشكل عائقاً أمام مرور السيارات.

صيانة دورية

شهدت العديد من الشوارع الرئيسة بأمانة العاصمة خلال العام الماضي، صيانة دورية من قبل مكتب الأشغال، تم خلالها استخدام عشر معدات للعمل بصورة يومية لإدارة الترميمات وخمس رافعات تعمل بصورة يومية بإدارة الانارة وأكثر من عشر معدات للعمل يومياً مع المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالأمانة.

تدابير احترازية

حرص مكتب الأشغال بالأمانة على إيجاد آلية وضوابط بالتنسيق مع ملاك الخلاطات للإرتقاء بالمظهر الحضاري والتنموي للأمانة.

ولفت مدير مكتب أشغال الأمانة المهندس الجرادي، أن المكتب نفذ أعمال حصر للمظاهر المشوهة في المديريات وتم وضع حلول ومعالجات وإيجاد بدائل للحد من الازدحام وعرقلة حركة السير وتشويه للمنظر العام.

معالجة مرورية

وفقاً لتقرير مكتب الأشغال بالأمانة، تم رفع عشرات السيارات الخردة والعاطلة المنتشرة على الشارع العام والتي تشوه المنظر الجمالي والحضاري بمديريات الأمانة.

كما تم تنفيذ أعمال السلامة المرورية في عدد من المواقع المختلفة بمديريات الأمانة من تركيب لوحات إرشادية وأعمال توسعة وسفلتة بعض الجولات.

معالجات وانجاز معاملات

مدير مكتب الأشغال العامة والطرق بالأمانة المهندس عبدالسلام الجرادي، أشار إلى أنه تم تدشين إدارة خدمة الجمهور في المكتب لتسهيل وإنجاز معاملات المواطنين.

وأعد مكتب أشغال الأمانة، الخطة المرحلية الثانية من الرؤية الوطنية بالتعاون مع مكتب التخطيط في ضوء وتوجيه الموارد المتاحة لاستمرار عمل المكتب وتكوين رؤية مستقبلية لنشاطه وفروعه والتأكيد على دراسة الظروف الداخلية والبنية الخارجية المؤثرة.

وأوضح المهندس الجرادي أن مكتب الأشغال وفروعه بالمديريات حقق زيادة في تحصيل الإيرادات بنسبة 31 في المائة خلال ٢٠٢٠م.

تخطيط وإحصاء

ذكر مدير مكتب أشغال الأمانة، أن الخطة السنوية للمكتب المتصلة بالرؤية الوطنية 2021-2025م ركزت على إعداد مصفوفة لتقييم أداء العمل وتوثيق الأنشطة والفعاليات ومتابعة المناطق والادارات بصورة مستمرة لتسليم التقارير واعداد وتجهيز تقارير فصلية وسنوية.